شرح تلقين القاضي عبد الوهاب 01
✍بوعلام محمد بجاوي
المقدمة
قال الله تعالى } وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) { [ الذاريات 56 - 58 ]
و لا يتحقق هذا المقصد إلا بـ :
أولا : معرفة المعبود بأسمائه و
صفاته و أفعاله
ثانيا : معرفة الجزاء : مآل أهل
العبادة، و مآل أهل الكفر و الشرك و العصيان
و موضوعهما علم العقائد، و يعرف بـ : علم
الباطن
ثالثا : معرفة الأمر و النهي في
العبادات – بين الخالق و المخلوق – و المعاملات – بين الخلق –
وموضوعه علم الأحكام أو الفقه، و يعرف
بـ : علم الظاهر
و بهما - علم الباطن و علم الظاهر
– النجاة من النار و الفوز بالجنة
و
جرت العادة في التفقه على شرح مختصر في الفقه، و من هذه المختصرات مختصر القاضي أبي محمد عبد الوهاب بن علي
بن نصر المالكي البغدادي ( ت : 422 ) : تلقين المبتدي و تذكرة المنتهي ،
هكذا سماه ابن خير أبو بكر محمد بن خير الإشبيلي ( ت : 575 ) في "فهرسته"[1]، وفي "الذيل والتكملة لكتابي
الموصول والصلة"
لـ أبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الملك
المراكشي ( ت : 703 ) "تلقين المبتدي"[2]
. و المشهور بـ "التلقين"
وذلك
لوضوح عبارته، و حسن ترتيبه، وعدم تعرضه للخلاف، فالغالب الاقتصار على قول واحد
أسانيذ
الكتاب :
قال
ابن خير أبو بكر محمد بن خير الإشبيلي ( ت : 575 ) : حدّثني
به شيخنا القاضي أبو بكر ابن
العربي – رحمه الله – قراءة عليه وأنا أسمع في مجلس واحد بمنزله
بقرطبة – حرسها الله – يوم الاثنين أول يوم من محرّم سنة اثنتين وثلاثين وخمس مئة
بقراءة صاحبنا الفقيه أبي
محمد عبد الله بن أحمد بن عمروس بن قاسم الشّلبي –
رحمه الله –، قال – رضي الله عنه – : حدّثني به الشيخ الفقيه أبو القاسم مهدي بن يوسف بن فتوح بن عليّ
بن غلبون الورّاق سماعا عليه
بالإسكندرية في شوّال من سنة خمس وثمانين وأربع مئة، قال : حدّثنا القاضي أبو محمد عبد الوهّاب بن عليّ بن نصر
بن أحمد بن الحسين بن هارون بن مالك البغدادي المالكيّ مؤلّفه، رحمه الله، سماعا عليه في منزله في
محرّم سنة إحدى وعشرين وأربع مئة.
وحدّثني به أيضا : أبو الأصبغ عيسى بن محمد بن أبي البحر – رحمه الله – سماعا عليه من أوّله إلى أوّل كتاب الجهاد،
وقراءة عليه بلفظي لباقيه، قال : حدّثنا به محمد بن بركات الصّوفي و
عليّ بن حميد الصّوّاف و محمد
بن محمد بن عمر البستي،
قالوا كلهم : حدّثنا به أبو
محمد مؤلّفه، رحمه الله .اهـ[3]
و
قال ابن عطية : الشيخ
الجليل المقرئ أبو الحسين يحيى بن إبراهيم ابن أبي زيد المرسي ...
وكانت رحلته سنة إحدى وعشرين وأربعمائة، وفي هذه السنة
سمع "التلقين" بمصر على
مؤلفة القاضي أبي محمد عبد الوهاب وفي هذه السنة توفي عبد
الوهاب ... جاءتني إجازته بخطه
يخيرني فيها بجميع روايته وفي جملتها : ...كتاب "التلقين"
للقاضي أبي محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر البغداذي
أخبرني به عنه .اهـ[4]
و قال التجيبي القاسم بن
يوسف بن محمد بن علي ( ت : 730 ) : سمعت كثيرا منه تفقها على
العلامة أبي الحسين بن أبي الربيع – رحمه الله تعالى –، وحدثنا به عن ابن بقي أيضا
عن ابن بشكوال عن أبي محمد بن عتاب عن محمد بن حبيب عن مؤلفة.
وحدثنا أيضا به : عن علي بن جابر اللخمي
المقري عن أبي محمد بن عبيد الله الحجري عن القاضي أبي بكر بن العربي سماعا عن
مهدي الوراق سماعا عن المصنف، رحم الله جميعهم .اهـ[5]
شروح التلقين :
1 / شرح القاضي نفسه : لكن لم
يتمه
قال
القاضي أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي ( ت : 544 ) : و ألف في المذهب و الخلاف والأصول تواليف
بديعة مفيدة ككتاب التلقين. وكتاب شرحه
لم يتم . اهـ[6]
و قال ابن
بزيزة أبو محمد عبد العزيز بن إبراهيم ( ت : 673 ) : و للقاضي على
مشكلاته تعليق مختصر . اهـ[7]
2 / شرح المازري أبي عبد الله محمد بن علي ( ت :
536 ) :
قال ابن بزيزة : و قد شرحه أبو عبد الله المازري
شرحا في غاية الإتقان، محيط بكليات مسائل المذهب، منفسح الأغراض ( الأعراض
) فهو في الحقيقة كتاب مذهب لا كتاب شرح . اهـ[8]
و طُبع كتب منه
3 / تعليقات معاصر لابن بزيزة
قال ابن
بزيزة : و علق عليه بعض أهل عصرنا
. اهـ[9]
4 / روضة المستبين في شرح كتاب
التلقين :
لـ ابن
بزيزة أبي محمد عبد العزيز بن إبراهيم ( ت : 673 )
قال : فقصدنا في هذا الكتاب الكلام على
كتاب "التلقين" للقاضي الجليل أبي محمد عبد الوهاب بن علي بن نصر
المالكي البغدادي – رحمه الله – و اتباع مسائله، و العرض لضوابطه، و تفسير مشكلاته
على طريق الاختصار دون الإطالة و الإكثار . اهـ[10]
[1] فهرسة ابن خير ص : 301 – كتاب : 458
[2] الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة
[3] فهرسة ابن خير ص : 301 – كتاب : 458
[4] فهرسة ابن عطية ص : 110 – 111 – ترجمة : 111
[5] برنامج التجيبي
[6]
ترتيب المدارك
[7]
روضة المستبين 1 / 146
[8]
روضة المستبين 1 / 146
[9]
روضة المستبين 1 / 146
[10]
روضة المستبين 1 / 146
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق