الأربعاء، 30 مايو 2018

أدب المنشورات 04

أدب المناشير 4

أدب المنشورات 04

✍بوعلام محمد بجاوي

من تائية الإلبيري
27 ديسمير 2015 [ 10 ]
إذا مَا لم يفدك الْعلم خيرا...فَخير مِنْهُ أَن لَو قد جهلتـــــــا
وَإِن أَلْقَاك فهمك فِي مهاو...فـلـيـتـك ثـمَّ لــيتـك مَا فــهمتــا
المطالب لا تطلب لذاتها وإنما لآثارها و فوائدها، فإذا عُدمت الثمرة والفائدة فما فائدة الصورة إلا التباهي بها، وماذا ينفع التباهي بها 
✍✍✍
تحصيل الخشية من تراجم السلف 
7 يناير 2016 [ 11 ]
قال ابن رجب عبد الرحمن بن أحمد ( ت : 795 ) : و كذلك سيرة السلف الصالح أهل العلم و الإيمان من الصحابة و التابعين لهم بإحسان، من تأملها علم أحوال القوم و ما كانوا عليه من الخوف و الخشية و الإخبات و أن ذلك هو الذي رقاهم إلى تلك الأحوال الشريفة و المقامات السنيات من شدة الاجتهاد في الطاعات و الانكفاف عن دقائق الأعمال و المكروهات فضلا عن المحرمات، و لهذا قال بعض السلف : خوف الله تعالى حجب قلوب الخائفين عن زهرة الدنيا و عوارض الشبهات، و قد ضمن الله سبحانه الجنة لمن خافه من أهل الإيمان، فقال تعالى ولمن خاف مقام ربه جنتان[ الرحمن : 46 ] . اهـ[1] 
الخشية أساس و أصل كل خير، ما من عمل صالح إلا و أصله الخشية، و أصل الخشية العلم النافع، و من العلم النافع سيرة السلف الصالح، لمن أراد ان يقتدي خاصة في هذا الزمان المتأخر الذي قلّت فيه القدوة من المنتسبين للعلم فضلا عن غيرهم
✍✍✍
خيانة الأمانة خوفا على المكانة
12 جانفي 2016 [ 12 ]
قال المعلمي عبد الرحمن بن يحيى بن علي العُتمي ( ت : 1386 ) : من أوسع أودية الباطل الغلو في الأفاضل، و من أمضى أسلحته أن يرمي الغالي كل من يحاول ردّه إلى الحق ببغض أولئك الأفاضل ومعاداتهم، ويرى بعض أهل العلم أن النصارى أول ما غلوا في عيسى عليه السلام كان الغلاة يرمون كل من أنكر عليهم بأنه يبغض عيسى ويحقره ونحو ذلك، فكان هذا من أعظم ما ساعد على أن انتشار الغلو لأن بقايا أهل الحق كانوا يرون أنهم إذا أنكروا على الغلاة نسبوا إلى ما هم أشدّ الناس كراهية له من بغض عيسى وتحقيره، ومقتهم الجمهور و أوذوا، فثبطهم هذا عن الإنكار، و خلا الجو للشيطان، و قريب من هذا حال الغلاة الروافض و حال القبوريين و حال غلاة المقلدين .اهـ[2] 
العلم ليس مطية للدنيا من شهرة، و منصب، و مال، و تقدم وتصدر في المجالس، فليهيئ نفسه من نوى طلب العلم للغربة و الأذى، و إلا فلا يتعب.
الــــــــــــــهامش
[1] التخويف من النار
[2] التنكيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق