لأبي بكر الخفاف الشافعي من علماء القرن الرابع كتاب "الخصال"
قال الشيرازي أبو اسحاق إبراهيم بن علي ( ت : 476 ) : ومنهم أبو بكر أحمد بن عمر الخفاف، و له كتاب "الخصال".اهـ[1]
و قال ابن قاضي شهبة
أبو بكر بن أحمد بن محمد ( ت : 851 ) : أحمد بن عمر بن يوسف أبو بكر الخفاف
صاحب "الخصال" مجلد متوسط ذكر في أوله نبذة من أصول الفقه سماه
بـ " الأقسام و الخصال " و لو سمّاه بـ " البيان
" لكان أولى لأنه يترجم الباب بقوله "البيان عن كذا" [لا أعلم
من حاله غير ذلك] .اهـ[2]
ينسب لابن سريج كتاب "الأقسام والخصال[3]"
و
توجد نسخة مخطوطة للكتاب في مكتبة تشستر بيتي، و له صورة في جامعة الإمام محمد بن
سعود منسوبا لابن سريج.
و
أنكر السبكي نسبته إليه، و نسبه إلى ابنه عمر
قال السبكي عبد الوهاب بن علي ( ت : 771 ) : و أما كتاب
"الخصال" المنسوب إليه : فقليل الجدوى، و عندي أنه لابنه أبي حفص
عمر بن أبي العباس .اهـ[4]
و
بالرجوع إلى المخطوط، فإن الكتاب يصدق عليه وصف ابن قاضي شهبة، عنوانا و مضمونا
سماه
في المقدمة و الخاتمة "الأقسام و الخصال" :
يترجم
للباب بـ : البيان
البيان
عما
ينقض الطهارة في حال دون حال
البيان
عن
غسل الجنابة و أحكامها
البيان
عن
أحكام الأذان و الإقامة
و
هكذا ....
و
افتتح الكتاب بجملة أبواب في أصول الفقه، أولها : "البيان عن معرفة إدراك
الحلال و الحرام"
و
يعبر بـ "الخصال" كما في كتاب
ابن زرب
من
ذلك :
البيان
:
عما يوجب الغسل في الرجل و المرأة و أحكامه
الذي
يوجب الغسل في الرجل خصلتان، و في المرأة أربع خصال
البيان
عن حال ما يسقط به فرض الجمعة :
فرض
الجمعة يسقط عند وجود عشر خصال
البيان
عن حال المسح على الخفين و أحكامه
المسح
على الخفين جائز إلا عند وجود عشر خصال
و
هكذا ...
و يحتمل أن يكون كلام
السبكي عن "خصال" آخر يُنسب إلى ابن سريج، ويحتمل أن يكون لابن سريج كتاب باسم "الأقسام" ينقل منه النووي يحيى بن شرف ( ت : 676 ) في "المجموع شرح المهذب" في أربعة مواضع، قال في الموضع الأول : رأيت لابن سريج في كتابه المسمى كتاب "الأقسام" في ذلك وجهين .اهـ
لكن المخطوط المسمى بـ "الأقسام و الخصال" لـ : أبي بكر الخفاف الشافعي من علماء القرن الرابع، و الله أعلم
لكن المخطوط المسمى بـ "الأقسام و الخصال" لـ : أبي بكر الخفاف الشافعي من علماء القرن الرابع، و الله أعلم
وقد طبع الكتاب في "أسفار" ضمن مجموع، منسوبا للخفاف، ثم طبع مفردا محققا
من كتاب الأقسام والخصال |
[1] طبقات الفقهاء 114
[2] طبقات الشافعية 1 / 124 –
عالم الكتب وهذه
عبارة الأسنوي جمال الدين عبد الرحيم ( ت : 772 ) و مابين [ ] من ابن
قاضي شهبة . المهمات في شرح الروضة والرافعي 1 / 116
[3] تاريخ التراث العربي المجلد الأول الجزء الثالث / 199 الأعلام للزركلي
1 / 185 معجم المؤلفين لكحالة 2 / 31 اعتمادا على المخطوط
[4] طبقات الشافعية الكبرى 3 / 23
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق