الأحد، 29 أبريل 2018

بحث حول نسبة كتاب "الأقسام و الخصال" في فروع الشافعية

نسبة كتاب الأقسام والخصال
بحث حول نسبة كتاب "
الأقسام و الخصال" في فروع الشافعية :

 بوعلام محمد بجاوي
لأبي بكر الخفاف الشافعي من علماء القرن الرابع كتاب "الخصال"
قال الشيرازي أبو اسحاق إبراهيم بن علي ( ت : 476 ) : ومنهم أبو بكر أحمد بن عمر الخفاف، و له كتاب "الخصال".اهـ[1]
و قال ابن قاضي شهبة أبو بكر بن أحمد بن محمد ( ت : 851 ) : أحمد بن عمر بن يوسف أبو بكر الخفاف صاحب "الخصال" مجلد متوسط ذكر في أوله نبذة من أصول الفقه سماه بـ " الأقسام و الخصال " و لو سمّاه بـ " البيان " لكان أولى لأنه يترجم الباب بقوله "البيان عن كذا" [لا أعلم من حاله غير ذلك] .اهـ[2]
ينسب لابن سريج كتاب "الأقسام والخصال[3]"
و توجد نسخة مخطوطة للكتاب في مكتبة تشستر بيتي، و له صورة في جامعة الإمام محمد بن سعود منسوبا لابن سريج.
و أنكر السبكي نسبته إليه، و نسبه إلى ابنه عمر
قال السبكي عبد الوهاب بن علي ( ت : 771 ) : و أما كتاب "الخصال" المنسوب إليه : فقليل الجدوى، و عندي أنه لابنه أبي حفص عمر بن أبي العباس .اهـ[4]
و بالرجوع إلى المخطوط، فإن الكتاب يصدق عليه وصف ابن قاضي شهبة، عنوانا و مضمونا
سماه في المقدمة و الخاتمة "الأقسام و الخصال" :
يترجم للباب بـ : البيان
البيان عما ينقض الطهارة في حال دون حال
البيان عن غسل الجنابة و أحكامها
البيان عن أحكام الأذان و الإقامة
و هكذا ....
و افتتح الكتاب بجملة أبواب في أصول الفقه، أولها : "البيان عن معرفة إدراك الحلال و الحرام"
و يعبر بـ "الخصال"  كما في كتاب ابن زرب
من ذلك :
البيان : عما يوجب الغسل في الرجل و المرأة و أحكامه
الذي يوجب الغسل في الرجل خصلتان، و في المرأة أربع خصال
البيان عن حال ما يسقط به فرض الجمعة :
فرض الجمعة يسقط عند وجود عشر خصال
البيان عن حال المسح على الخفين و أحكامه
المسح على الخفين جائز إلا عند وجود عشر خصال
و هكذا ...
و يحتمل أن يكون كلام السبكي عن "خصال" آخر يُنسب إلى ابن سريج، ويحتمل أن يكون لابن سريج كتاب باسم "الأقسام" ينقل منه النووي يحيى بن شرف ( ت : 676 ) في "المجموع شرح المهذب" في أربعة مواضع، قال في الموضع الأول : رأيت لابن سريج في كتابه المسمى كتاب "الأقسام" في ذلك وجهين .اهـ 
لكن المخطوط المسمى بـ "الأقسام و الخصال" لـ : أبي بكر الخفاف الشافعي من علماء القرن الرابع، و الله أعلم

وقد طبع الكتاب في "أسفار" ضمن مجموع، منسوبا للخفاف، ثم طبع مفردا محققا

كتاب الأقسام والخصال
من كتاب الأقسام والخصال

[1] طبقات الفقهاء 114
[2] طبقات الشافعية 1 / 124 – عالم الكتب وهذه عبارة الأسنوي جمال الدين عبد الرحيم ( ت : 772 ) و مابين [ ] من ابن قاضي شهبة . المهمات في شرح الروضة والرافعي 1 / 116

[3] تاريخ التراث العربي المجلد الأول الجزء الثالث / 199 الأعلام للزركلي 1 / 185 معجم المؤلفين لكحالة 2 / 31 اعتمادا على المخطوط
[4] طبقات الشافعية الكبرى 3 / 23

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق