بين يدي رمضان 01
✍ بوعلام محمد بجاوي
بسم الله، و الحمد لله والصلاة والسلام
على رسول الله، من علامات توفيق الله للعبد توفيقة لاغتنام مواسم الخير، ومنها بل
من
أعظمها بل أعظمها شهر رمضان، و هذه الرسالة جمعت بين بيان فضله – عرضت في مقدمات – و بيان أحكامه مما تعم الحاجة إلى بيانه
أعظمها بل أعظمها شهر رمضان، و هذه الرسالة جمعت بين بيان فضله – عرضت في مقدمات – و بيان أحكامه مما تعم الحاجة إلى بيانه
المبحث الأول :
المقدمات :
المقدمة الأولى
: في تفاضل ثواب الأعمال باعتبار الزمان و المكان
عن سعيد المقبري أبي هريرة رضي الله عنه أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : لن ينجيَ أحدا منكم عملُه (
ما
من أحد يدخله عمله الجنة - م / 72 - ( 2816 )[1] )
قالوا : و لا أنت يا رسول الله ؟
قال : و لا
أنا، إلا أن يتغمّدني الله [ "منه بمغفرة"
: م / 73 - ( 2816 ) ] برحمته [
"و فضل" : - م / 71 ، 76 - ( 2816 . نهاية الرواية في : م
/ -
71 ، 72 ، 73 ، 74 ، 75- ( 2816 ) ]، سدّدوا [ نهاية الرواية - م / 71 - ( 2816 ) ] و قاربوا [
نهاية الرواية : م / 76 - ( 2816 ) ] [ "و
أبشروا" : م / 75 - ( 2816 ) ] و اغدوا و
روحوا، و شيء من الدلجة، و القصد القصد تبلغوا [ خ
/ 6463 – م / 2816 من
طريق أبي هريرة . و من طريق : عائشة 2818 و جابر 2817 ]
سددوا و قاربوا : "السداد"
هو : الصواب، و هو في العبادة : القصد دون غلو أو تفريط و هو معنى "قاربوا" ، كما في آخر الحديث "القصد
القصد"
قال ابن
رجب عبد الرحمن بن أحمد
( ت : 795 ) في "المحجة في سير الدلجة" : المراد بـ
"التسديد" : العمل بالسداد، و هو
القصد و التوسط في العبادة، فلا يُقصّر فيما أُمر به، و لا يتحمّل منها ما لا
يطيقه، قال النضر بن شميل : "السداد" : القصد في الدين و السبيل
و كذلك "المقاربة" : المراد بها : التوسّط بين التفريط
و الإفراط
فهما : كلمتان
بمعنى واحدٍ أو متقاربٍ .اهـ[2]
الأقرب – و الله أعلم – : "سدّدوا" : التزموا الشريعة بفعل ما يحبه الله و ترك
ما يبغضه، و اتوا بالعبادة على وجها، فإن لم تفعلوا فـ "قاربوا"
: اقتربوا من السّداد مع قصدِ و نيةِ
إصابته، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر "القصد" في آخر الحديث، فتكون "و" بمعنى "أو" : سددوا
أو قاربوا
قال النووي أبو زكريا يحيى بن شرف ( ت : 676 ) : و معنى "سددوا و قاربوا"
: اطلبوا السداد و اعملوا به، و إن عجزتم عنه فقاربوه أي اقربوا منه، و
"السداد" : الصواب و هو بين الإفراط
و التفريط، فلا تغلوا و لا تُقَصِّروا .اهـ[3]
و هو المعنى الذي ذكره ابن رجب في "جامع
العلوم و الحكم"
قال : فـ "السداد"
: هو حقيقة الاستقامة، و هو الإصابة في جميع الأقوال و الأعمال و المقاصد، كالذي
يرمي إلى غرض، فيصيبه، و قد أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم عليا أن يسأل الله عز وجل السداد و الهدى، وقال له : اذكر بالسداد تسديدك السهم، و بالهدى هدايتك الطريق [
م / 78 -
(2725) ] .
و "المقاربة"
: أن يصيب ما قرب من الغرض إذا لم يصب الغرض نفسه، و لكن بشرط أن يكون مصمّما على
قصد السداد و إصابة الغرض، فتكون مقاربته عن غير عمد، و يدلّ عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث الحكم بن حزن الكلفي : أيها الناس،
إنكم لن تعملوا - أو لن تطيقوا - كل ما أمرتكم، ولكن سدّدوا و أبشروا [ د / 1096 ]
و المعنى : اقصدوا التسديد و الإصابة و الاستقامة،
فإنهم لو سدّدوا في العمل كله، لكانوا قد فعلوا ما أمروا به كله .اهـ[4]
و اختار هذا المعنى في "شرح البخاري"،
و أشار إلى المعنى الذي ذكره في "المحجة في سير الدلجة" بـ : "و
قيل" الدالة على التضعيف و التوهين
قال : و قوله r : "سددوا وقاربوا و أبشروا[5] "
"التسديد" : هو إصابة الغرض المقصود، و أصلُه من تَسديد السَّهم إذا أصاب
الغرض المرمى إليه و لم يخطئه.
و "المقاربة" : أن يقارب الغرض وإن لم يصبه، لكن يكون مجتهدا على الإصابة فيصيب
تارة و يقارب تارة أخرى، أو تكون "المقاربة" لمن عجز عن الإصابة كما قال
تعالى } فاتقوا الله ما استطعتم { [ التغابن : 16 ] و قال النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم"
...و ذكر حديث الحكم بن حزن
قال : و قيل [ و هو القول الذي
اختاره في "المحجة" ] : أراد بـ "التسديد" : العمل بالسداد – و هو القصد والتوسط في العبادة - فلا يقصر فيما أمر به
و لا يتحمل منها مالا يطيقه.
قال النضر بن شميل :
"السداد" : القصد في الدين و السبيل
و كذلك "المقاربة"
المراد بهما : التوسط بين التفريط و الإفراط، فهما كلمتان بمعنى واحد.
و قيل : بل
المراد :
بـ "التسديد"
: التوسط في الطاعات بالنسبة إلى الواجبات و المندوبات.
و بـ "المقاربة"
: الاقتصار على الواجبات.
و قيل فيهما : غير ذلك .اهـ[6]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق