الخميس، 28 يونيو 2018

التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكي لابن زرب (01)

التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكي لابن زرب (01)

التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكي لابن زرب (01)

 بوعلام محمد بجاوي

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين
مقدمة :
جرت عادة متأخري المذاهب الفقهية الاعتماد على مختصرات بعض المتأخرين – كما هو الحال في المذهب المالكي، فجلّ الاعتماد على "مختصر خليل" –  اعتمادا زهدهم في الكتب المتقدمة حتى ضاع قَدْرٌ منها، و من الموجود ما ليس له إلا مخطوط واحد قديم لا يسلم من آفات المخطوط
و في السنوات الأخيرة تنفس المذهب المالكي و ظهرت كتب كثيرة، مختصرات و مطولات
و من هذه الكتب : "الخصال"
لـ : أبي بكر محمد بن يبقى بن زرب القاضي القرطبي الأندلسي ( ت : 381 )
طبع بـ تحقيق : عبد الحميد العلمي
نشر : وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية – المغرب
و التعريف بالكتاب في خمسة مطالب :
المطلب الأول : التعريف بالمؤلف
   المطلب الثاني : المقصود بـ " الخصال "
      المطلب الثالث : متابعته على العنوان " الخصال "
         المطلب الرابع : مكانة الكتاب في المذهب
            المطلب الخامس : منهجه في الكتاب

و بالله أستعين و عليه أتوكل
المطلب الأول : التعريف بالمؤلف
قال ابن الفرضي أبو الوليد عبد الله بن محمد ( ت : 403 ) : محمد بن يبقى بن محمد بن زرب بن يزيد بن مسلمة، قاضي الجماعة بقرطبة، يكنى : أبا بكر.
سمع : من قاسم بن أصبغ ( ت : 340 ) ، و محمد بن عبد الله بن أبي دليم ( ت : 338 ) [ راوِية ابن وضاح ] و نظرائهما. و عنى بدرس الرأي فتقدم فيه أهل وقته. و تفقه عند أبي بكر اللؤلؤي[1]، و أبي إبراهيم[2].
كان أحفظ أهل زمانه للمسائل على مذهب مالك وأصحابه.
أخبرني من سمع من [ القاضي أبي بكر ] محمد بن إسحاق بن السليم ( ت : 367 ) يقول له يا أبا بكر : لو رآك عبد الرحمن بن القاسم لعجب منك.
شُووِر في الأحكام صدرا من ولاية محمد بن إسحاق القاضي [ هو ابن السليم ]، و لما توفّي محمد بن إسحاق ولي [ ابن زرب ] محمد بن يبقى قضاء الجماعة، و ذلك يوم الخميس لأربع بقين من جمادى الآخرة سنة سبع وستين وثلاثمائة .اهـ[3]
قال الحميدي أبو عبد الله محمد بن فتوح ( ت : 488 ) : و له كتاب في الفقه سماه "الخصال" .اهـ[4]
و له مسائل جمعها بعض تلاميذه :
1.    أبو بكر عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن التُّجِيبي ( ت : 409 ) المعروف بـ ابن حَوبيل
قال القاضي أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي ( ت : 544 ) : أبو بكر عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن التُّجِيبي ( ت : 409 ) المعروف بـ ابن حَوبيل ... أخذ عنه [ أبو عبد الله محمد ] ابن عتاب ( ت : 462 ) و [ أبو القاسم ] حاتم [ بن محمد الطرابلسي ( ت : 469 ) ] جميع "مسائل ابن زرب" .اهـ[5]
و قال عنه ابن بَشْكَوال أبو القاسم خلف بن عبد الملك ( ت : 578 ) : و صحب القاضي أبا بكر بن زرب، و تفقّه معه، و جمع مسائله في سفر، روى عنه : أبو عبد الله محمد بن عتاب الفقيه .اهـ[6]
2.    أبو علي الحسن بن أيوب الأنصاري، يعرف بـ : الحداد ( ت : 425 )
قال ابن بشكوال : وتفقه عند القاضي أبي بكر بن زرب وجمع مسائله في أربعة أجزاء .اهـ[7]
ومن طريقه –كما يأتي – أخذ ابن عطية أبو محمد عبد الحق بن غالب ( ت : 542 ) "الخصال"
3.    قاضي الجماعة ابن الصفار أبو الوليد يونس بن عبد الله بن محمد بن مغيث ( ت : 429 )
قال القاضي عياض : قال ابن حيان [ أبو مروان حيان بن خلف بن حسين بن حيان القرطبي ( ت : 469 )[8] ] : "كان يونس من أكابر أصحاب ابن زرب، المقدمين في بسط العلم وسعة الرواية وجودة الخطابة، وبراعة الشعر"... وألف كتاب "الموعب في تفسير الموطأ"، وجمع مسائل ابن زرب، وأكثر تواليفه في أخبار الزهاد وأرباب الرقائق .اهـ[9]
قال ابن بَشْكَوال في ترجمته : روى عن : ... قاضي الجماعة أبي بكر بن زرب، و تفقه معه، و جمع مسائله . اهـ[10]
ومن طريقه –كما يأتي – أخذ ابن عطية أبو محمد عبد الحق بن غالب ( ت : 542 ) و ابن خير أبو بكر محمد بن خير ( ت : 575 ) "الخصال"
و ينقل عنه المالكية في كتبهم اختياراته و فتاويه[11]
ومن تلاميذ ابن زرب أيضا[12] :
الحذاء أبو عبد الله محمد بن يحيى ( ت : 410 أو 416) :
قال القاضي عياض : وكان ابن زرب قد استخصّه من صغره، وهو ابن أربعة عشر عاما، وتفقه عنده .اهـ[13]
الطلمنكي أبو عمر أحمد بن محمد ( ت : 429 )  
صاحب "السنة" و التآليف الرائعة، منها "الوصول إلى معرفة الأصول" فيما أجمعت عليه الأمة من عقائد[14]
قال عياض : ونشأ بقرطبة، فسمع من رجالها: ... وابن زرب .اهـ[15]
و له قصة مع ابن أبي زيد القيرواني حول إخفائه كتاب " الرسالة " و عدم إظهاره[16] 


[1] قال القاضي عياض بن موسى ( ت : 544 ) : محمد بن أحمد، و يقال : أحمد بن عبد الله بن أحمد الأموي، هذا قول ابن الفرضي و غيره، و الأول قول [ أبي عمر أحمد بن محمد ] ابن عفيف [ ( ت : 410 ) له "الاحتفال في علماء الأندلس" ] ، المعروف باللؤلؤي - صناعة أبيه - قرطبي، كنيته أبو بكر ... و عليه تفقه محمد بن زرب القاضي.اهـ ترتيب المدارك و تقريب المسالك 6 / 110 – 111 – ط المغرب
[2] الظاهر أنه : إسحاق بن إبراهيم التجيبي الطليطلي نزيل قرطبة ( ت : 352 ) فقيه مشهور
[3] تاريخ علماء الأندلس 2 / 126 – 127 – ترجمة : 1361 - ط دار الغرب الإسلامي
[4] جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس 149 – ترجمة : 170 - ط دار الغرب الإسلامي
[5] ترتيب المدارك 7 / 289
[6] الصلة في تاريخ أئمة الأندلس 1 / 408 – 409 – ترجمة : 687
[7] الصلة في تاريخ أئمة الأندلس 1 / 194 – ترجمة : 309
[8] صاحب "المقتبس" و"المبين" أو "المتين" في تاريخ الأندلس، و"المتين" هو الأوسع والأكبر يقال في ستين مجلدا، و "المقتبس" طبع بعضه. يراجع : حامل لواء التاريخ في الأندلس ابن حيان القرطبي لـ : أنور الزناتي
[9] ترتيب المدارك 8 / 16 ، 18
[10] الصلة في تاريخ أئمة الأندلس و علمائهم و محدثيهم وفقهائهم و أدبائهم 2 / 333 – ترجمة : 1512 – ط دار الغرب. ترتيب المدارك و تقريب المسالك 8 / 18
[11] منهم ابن رشد الجد أبو الوليد محمد بن أحمد ( ت : 520 ) في "البيان و التحصيل" 5 / 195 ، 284 ، 342 – 6 / 223 ، 336 – 7 / 274 – 8 / 35 ، 62 – 9 / 404 ، 405 ، 440 ، 10 / 526 ، 527 –12 / 432 – 13 / 143 ، 317 – 14 / 84 – 15 / 167 ، 426
[12] لم اقصد استيعاب الشيوخ والتلاميذ
[13] ترتيب المدارك 8 / 6
[14] ترتيب المدارك 8 / 33
[15] ترتيب المدارك 8 / 32
[16] ينظر كلام المحقق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق