التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكيلابن زرب 03
1.
أولا
: إسناده
إسناد أبي عبد الله محمد بن فتوح بن عبد الله الحَميدي ( ت : 488 )
قال : أخبرنا أبو عمر [ يوسف بن عبد الله بن محمد ]بن عبد البر ( ت : 463 ) قال حدثني [ قاضي الجماعة ابن الصفار ] أبو
الوليد يونس بن عبد الله [ بن محمد بن مغيث ( ت : 429 ) ] بكتاب "الخصال" للقاضي ابن زرب عنه .اهـ[1]
إسناد
ابن خير أبي بكر محمد بن خير ( ت : 575 )
:
قال : حدّثني به الشيخ أبو الأصبغ عيسى بن محمد بن أبي
البحر – رحمه الله – مناولة منه لي و الشيخ
أبو القاسم أحمد بن محمد بن بقيّ، رحمه الله، قالا : حدّثنا به الفقيه أبو عبد
الله محمد بن فرج – رحمه الله – :
و حدّثنا به شيخنا أبو الحسن يونس بن محمد بن مغيث –
رحمه الله – قال : حدّثني به جدّي مغيث بن
محمد بن يونس و الفقيه أبو عبد الله محمد بن فرج قالا :
حدّثنا القاضي أبو الوليد يونس بن عبد الله ابن مغيث قال
حدّثنا القاضي أبو بكر محمد بن يبقى بن زرب رحمه الله .اهـ[2]
إسناد
النسخة
:
حدثنا أبو الوليد يونس بن عبد الله بن محمد بن مغيث الخطيب
بجامع قرطبة رحمه الله قال حدثنا أبو بكر محمد بن يبقى بن زرب القاضي رحمة الله
عليه .اهـ[3]
ينتهي
إلى : ابن مغيث
إسناد
ابن عطية أبي محمد عبد الحق بن عطية المحاربي الأندلسي (ت:بين541
و546 )
:
"الخصال"
للقاضي محمد بن يبقى بن زرب : أخبرني بها [ أبو عبد الله محمد بن فرج القرطبي
ويعرف بابن الطلاع ] عن أبي علي الحسن بن أيوب الحداد عن القاضي مؤلفها
رحمه الله .اهـ[4]
ينتهي
إلى : أبي علي الحداد
و قال ابن
بشكوال – في ترجمة أبي الأصبغ عيسى بن عبد
ربه الخولاني ( ت : 430 ) – : ذكره ابن خزرج [ أبو القاسم إسماعيل بن محمد ( ت : 421 ) ] ، و
قال : كان من أهل الثقة و الطلب للعلم قديما، أخبرني أن أول سماعه للعلم سنة خمس
وستين و ثلاث مائة. و كان يتولى للقاضي أبي بكر بن زرب بعض أموره – و قد روى عن
جماعة سواه – و " أنا " عنه بكتاب " الخصال " من
تأليفه، و كتبت عنه كثيرا من أقضيته و أخباره إذ كان أقعد من لقيت به، و توفي حدود
سنة ثلاثين وأربع مائة .اهـ[5]
قال ابن
بشكوال : عبد الرحمن
بن مخلد بن عبد الرحمن بن أحمد بن بقي بن مخلد بن يزيد ( ت : 437 ) : من أهل قرطبة، يكنى : أبا الحسن.
يروي عن : أبيه مخلد بن عبد الرحمن سماعا، و
عن جده عبد الرحمن إجازة، و أخذ عن أبي بكر بن زرب كتاب "الخصال" من تأليفه
.اهـ[6]
2.
ثانيا
: النقل منه :
أي من "كتاب الخصال" لا مطلق النقل
عن ابن زرب، سبق أن له مسائل مجموعة، وكان قاضيا، وقد أكثر ابن رشد الجد أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد
القرطبي ( ت : 520 ) في "البيان والتحصيل والشرح
والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة" و "المقدمات الممهدات" من ذكر اختياراته
نقل عنه القرافي أبو العباس أحمد بن إدريس ( ت : 684 ) في مواضع، و يعزو في
جميعها إلى "صاحب الخصال[7]"
و قد يعزو إلى "ابن زرب"، و المقصود
مسائله[8]
و قلة العزو من "الخصال" و "المسائل" لأنه ينقل منهما
غالبا ما تفرّد به أو خالف أو النوازل
[1] جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس 149 – ترجمة : 170
[2] فهرسة ابن خير 304 – كتاب
: 464 – ط : دار الغرب
[3] الخصال : أول الكتاب
[4] فهرس ابن عطية 93 – شيخ :
3 – ط : دار الغرب
[5] الصلة في
تاريخ أئمة الأندلس 2 / 53 – 54 – ترجمة :
933
[6] الصلة في تاريخ علماء الأندلس
7 / 422 – ترجمة : 703
[7] الذخيرة 1 / 214 – موضعان– 4 / 11 ، 55 – 5 / 52 -6 / 267 – 7 / 12 ، 29 ،
277 ، 374 – 8 / 307 ، 317 ، 330 – 11 / 317 – 12 / 68 ، 104 ، 372
[8] الذخيرة 6 / 278 ، 355 – 7 / 52 ، 175 – 8 / 233 – 10 / 157 – 12 /
295
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق