الأحد، 1 يوليو 2018

التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكي لابن زرب (03)

التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكي لابن زرب (03)

التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكيلابن زرب 03

 بوعلام محمد بجاوي

1.   أولا : إسناده

إسناد أبي عبد الله محمد بن فتوح بن عبد الله الحَميدي ( ت : 488 )
قال : أخبرنا أبو عمر [ يوسف بن عبد الله بن محمد ]بن عبد البر ( ت : 463 ) قال حدثني [ قاضي الجماعة ابن الصفار ] أبو الوليد يونس بن عبد الله [ بن محمد بن مغيث ( ت : 429 ) ] بكتاب "الخصال"  للقاضي ابن زرب عنه .اهـ[1]
إسناد ابن خير أبي بكر محمد بن خير ( ت : 575 ) :
قال : حدّثني به الشيخ أبو الأصبغ عيسى بن محمد بن أبي البحر – رحمه الله – مناولة منه لي  و الشيخ أبو القاسم أحمد بن محمد بن بقيّ، رحمه الله، قالا : حدّثنا به الفقيه أبو عبد الله محمد بن فرج – رحمه الله – :
و حدّثنا به شيخنا أبو الحسن يونس بن محمد بن مغيث – رحمه الله –  قال : حدّثني به جدّي مغيث بن محمد بن يونس و الفقيه أبو عبد الله محمد بن فرج قالا :
حدّثنا القاضي أبو الوليد يونس بن عبد الله ابن مغيث قال حدّثنا القاضي أبو بكر محمد بن يبقى بن زرب رحمه الله .اهـ[2]
إسناد النسخة :
حدثنا أبو الوليد يونس بن عبد الله بن محمد بن مغيث الخطيب بجامع قرطبة رحمه الله قال حدثنا أبو بكر محمد بن يبقى بن زرب القاضي رحمة الله عليه .اهـ[3]
ينتهي إلى : ابن مغيث
إسناد ابن عطية أبي محمد عبد الحق بن عطية المحاربي الأندلسي (ت:بين541 و546 ) :
"الخصال" للقاضي محمد بن يبقى بن زرب : أخبرني بها [ أبو عبد الله محمد بن فرج القرطبي ويعرف بابن الطلاع ] عن أبي علي الحسن بن أيوب الحداد عن القاضي مؤلفها رحمه الله .اهـ[4]
ينتهي إلى : أبي علي الحداد
و قال ابن بشكوال – في ترجمة أبي الأصبغ  عيسى بن عبد ربه الخولاني ( ت : 430 ) – : ذكره ابن خزرج [ أبو القاسم إسماعيل بن محمد ( ت : 421 ) ] ، و قال : كان من أهل الثقة و الطلب للعلم قديما، أخبرني أن أول سماعه للعلم سنة خمس وستين و ثلاث مائة. و كان يتولى للقاضي أبي بكر بن زرب بعض أموره – و قد روى عن جماعة سواه – و " أنا " عنه بكتاب " الخصال " من تأليفه، و كتبت عنه كثيرا من أقضيته و أخباره إذ كان أقعد من لقيت به، و توفي حدود سنة ثلاثين وأربع مائة .اهـ[5]
قال ابن بشكوال : عبد الرحمن بن مخلد بن عبد الرحمن بن أحمد بن بقي بن مخلد بن يزيد ( ت : 437 ) : من أهل قرطبة، يكنى : أبا الحسن.
يروي عن : أبيه مخلد بن عبد الرحمن سماعا، و عن جده عبد الرحمن إجازة، و أخذ عن أبي بكر بن زرب كتاب "الخصال" من تأليفه .اهـ[6]

2.   ثانيا : النقل منه :

أي من "كتاب الخصال" لا مطلق النقل عن ابن زرب، سبق أن له مسائل مجموعة، وكان قاضيا، وقد أكثر ابن رشد الجد أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي  ( ت : 520 ) في "البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة" و "المقدمات الممهدات" من ذكر اختياراته
نقل عنه القرافي أبو العباس أحمد بن إدريس ( ت : 684 ) في مواضع، و يعزو في جميعها إلى "صاحب الخصال[7]"
و قد يعزو إلى "ابن زرب"، و المقصود مسائله[8]
و قلة العزو من "الخصال" و "المسائل" لأنه ينقل منهما غالبا ما تفرّد به أو خالف أو النوازل 




[1] جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس 149 – ترجمة : 170
[2] فهرسة ابن خير 304 – كتاب : 464 – ط : دار الغرب
[3] الخصال : أول الكتاب
[4] فهرس ابن عطية 93 – شيخ : 3 – ط : دار الغرب
[5] الصلة في تاريخ أئمة الأندلس 2 / 53 – 54 – ترجمة : 933
[6] الصلة في تاريخ علماء الأندلس 7 / 422 – ترجمة : 703
[7] الذخيرة 1 / 214 – موضعان– 4 / 11 ، 55 – 5 / 52 -6 / 267 – 7 / 12 ، 29 ، 277 ، 374 – 8 / 307 ، 317 ، 330 – 11 / 317 – 12 / 68 ، 104 ، 372
[8] الذخيرة 6 / 278 ، 355 – 7 / 52 ، 175 – 8 / 233 – 10 / 157 – 12 / 295

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق