الأحد، 8 يوليو 2018

التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكي لابن زرب (05)

التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكي لابن زرب (05)

التعريف بـ "الخصال" في الفقه المالكي
لابن زرب 05

بوعلام محمد بجاوي

1.   اقتصر في الغالب على حكم واحد دون إشارة إلى الخلاف

وقد يحكي الخلاف :

قال ابن زرب : و إذا قال : أنت حر الساعة و عليك ألف درهم فهو حر و عليه المال [ أحب أو كره[1] ] و هو قول مالك، و قاله أشهب [ بن عبد العزيز ( ت : 204 ) ].
و قال ابن القاسم : هو حر و لا شيء عليه . و نذكره عن ابن المسيب .اهـ[2]
*********
قال ابن زرب في كلامه عن العبد المكاتب : و إن وهبه : اختلف ابن القاسم و أشهب في الهبة : فأجازها ابن القاسم ، و كرهها أشهب .اهـ[3]
*********
قال ابن زرب في المكاتب أيضا : قال أشهب ذلك : الجد ، و الأب و الولد وولد الولد ، و الإخوة و الأعمام .
و قال ابن نافع : إنما ذلك في الولد خاصة .اهـ[4]

و قد يحكي رجوع مالك عن قول:

قال : و رجع مالك عن بيع البراءة و عن بيع الميراث .اهـ[5]
قال : و كان قول مالك قديما أن تكون أم ولد له .اهـ[6]
قال : و أما نكاح الخيار فاختلف قول مالك فيه، :
كان يقول : يفسخ قبل الدخول وبعده .
ثم رجع وقال : يفسخ قبل الدخول ويثبت بعده .اهـ[7]

2.   يقتصر في الغالب على الحكم دون ذكر الدليل

و قد يذكر الدليل كما في :
آية الوضوء التي في فرائض الوضوء[8].
و حديث "لاضرر و لا ضرا"[9]
و قد يستدل على العموم بالدليل الخاص مع بيان وجه الاستدلال كاستدلاله على منع " الغرر " بآية الميسر } يسألونك عن الخمر و الميسر { [ البقرة : 219 ] قال : فالميسر فيه الغرر و القمار و المخاطرة، و كل غرر في الدنيا .اهـ[10]

3.   يقتصر في الغالب على القول دون القائل

و سمّى في كتابه جماعة من الفقهاء :
مالك بن أنس : ما يقارب 40 مرة
الطبقة الأولى : أصحاب مالك
*أصحاب مالك المصريون :
ابن القاسم : عبد الرحمن بن القاسم ( ت : 191 ) : ما يقارب 30 مرة بين قول ورواية
ابن وهب : عبد الله بن وهب ( ت : 197 ) : مرة واحدة
أشهب : أشهب بن عبد العزيز ( ت : 204 ) : 10 مرات، 3 منها : رواية عن مالك 
ابن عبد الحكم : عبد الله بن عبد الحكم ( ت : 214 ) : مرة واحدة
علي بن زياد : مرة واحدة
*أصحاب مالك المدنيون :
ابن نافع : أبو محمد عبد الله بن نافع ( ت : 206 ) : 6 مرات، منها 3:  رواية عن مالك
عبد الملك بن عبد العزيز : ابن الماجشون ( ت : 221 ) و تفقّه بأبيه : مرة واحدة
*أصحاب مالك الأندلسيون :
يحيى : يحيى بن يحيى الليثي ( ت : 234 ) أشهر راو للموطأ، و سمع من ابن القاسم، و به تفقه : مرة واحدة، رواية عن ابن القاسم
*أصحاب مالك من إفريقية :
ابن أشرس : عبد الرحيم بن أشرس : و سمع ابن القاسم : مرة واحدة
الطبقة الثانية : أصحاب أصحاب مالك
*المصريون :
أصبغ : أصبغ بن الفرج بن سعيد ( ت : 225 ) من أصحاب أصحاب مالك المصريين، لم يُقدّر له السماع من مالك دخل المدينة يوم وفاته، و صحب ابن القاسم و أشهب و ابن وهب و تفقه معهم : 7 مرات
*الأندلسيون :
عيسى بن دينار ( ت : 212 ) من أصحاب ابن القاسم الأندلسيين : 3 مرات، منها : رواية عن ابن القاسم
*أهل إفريقية :
سحنون : سحنون ( سحنون : لقبه ) عبد السلام بن سعيد التنوخي ( ت : 240 ) : راوي المدونة عن ابن القاسم، تفقه به و بأشهب و ابن وهب : مرة واحدة

4.   إضافة الحكم إلى القائل : قد يكون :

بالجزم "قال"
قال : قال مالك : يسأل عن نيته[11] .
قال : قال ابن القاسم : إن لم يحلله فليستغفر الله[12] .
و قد يكون بحكاية الرواية على الإبهام :
من ذلك :
قال : و روي عن مالك : أن الضأن أفضل[13] .
قال : و روي عن ابن القاسم في المسلم يوصي للنصرانى : لا يجوز ، إلا أن يرى السلطان لذلك وجها فيجيزها[14].
أو بتسمية الراوي :
من ذلك :
قال : و روى أشهب و ابن نافع عن مالك : أنه لا يفسخ[15] .
قال : و روى ابن نافع عن مالك : أن شهادتهم جائزة ، لأنهم لم يحوزوا إلى أنفسهم بذلك شيئا[16].
قال : فروى أشهب و ابن نافع عن مالك : أن عليه القطع[17].





[1] ما بين [ ] تأكيد وشرح
[2] الخصال 206
[3] الخصال 213
[4] الخصال 214
[5] الخصال 135
[6] الخصال 219
[7] الخصال 153
[8] الخصال 47
[9] الخصال 262
[10] الخصال 125
[11] الخصال 111
[12] الخصال 156
[13] الخصال 104
[14] الخصال 226
[15]الخصال 156
[16] الخصال 240
[17] الخصال 289

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق