الإغـارة على الـكـتـب 1
✍ بوعلام محمد بجاوي
هذه جملة من الكتب ذكرها السخاوي أبو الخير محمد بن عبد الرحمن ( ت : 902 ) في "الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر[1] " عن صاحب الترجمة في الكتب التي أصلها كتب أخرى مع بعض التعليق وضعتها بين [ ]:
فصل :
فيمن أخذ تصنيف غيره فادعاه لنفسه وزاد فيه قليلا و نقص منه، و لكن أكثره مذكور بلفظ الأصل :
[ تعليق : و لم يبين في مقدمة الكتاب ]
🔔 البحر [ بحر المذهب ] " لـ الروياني [ أبي المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل ( ت : 502 ) ] : أخذه من " الحاوي [ شرح مختصر المزني ] " لـ : الماوردي أبي الحسن علي بن محمد ( ت : 450 )
[ تعليق : قال السبكي عبد الوهاب بن علي ( ت : 771 ) : و هو و إن كان من أوسع كتب المذهب إلا أنه عبارة عن " حاوي " الماوردي مع فروع تلقاها الروياني عن أبيه عن جده، ومسائل أخر، فهو أكثر من " الحاوي " فروعا، وإن كان " الحاوي " أحسن ترتيبا، وأوضح تهذيبا .اهـ[2] ]
🔔 "الأحكام السلطانية" لـ : أبي يعلى [ محمد بن الحسين ابن الفراء ( ت : 458 ) ] : أخذها من كتاب [ " الأحكام السلطانية" لـ ] : الماوردي، لكن بناها على مذهب أحمد .
🔔 "شرح البخاري" لـ : محمد بن إسماعيل التيمي : من شرح أبي الحسن ابن بطال [ علي بن خلف ( ت : 449 ) ]
[ تعليق : قال السخاوي في "شروح البخاري" : ومحمد بن التيمي : و اعتنى بشرح ما لم يذكره الخطابي [ أبو سليمان حمد بن محمد ( ت : 388 ) ]، مع التنبيه على أوهام له . اهـ[3]
واعتمد عليه ابن حجر في "الفتح[4] " ]
🔔 " شرح السنة " لـ البغوي [ أبي محمد الحسين بن مسعود ( ت : 516 ) ] : مستمد من شرحي الخطابي [ أبي سليمان حمد بن محمد ( ت : 388 ) ] على البخاري [ أعلام الحديث ] و أبي داود [ معالم السنن ]
🔔 " الكلام على تراجم البخاري " لـ : البدر بن جماعة [ محمد بن إبراهيم ( ت : 733 ) ] : أخذه من " تراجم البخاري "[ المتواري علي تراجم أبواب البخاري ] لـ : ابن المنير [ أحمد بن محمد ( ت : 683 ) ] باختصار.
🔔 "علوم الحديث " لـ : ابن أبي الدم [ إبراهيم بن عبد الله ( ت : 642 ) ] : أخذه من "علوم الحديث" لـ : ابن الصلاح [ أبي عمرو عثمان بن عبد الرحمن ( ت : 643 ) ] بحروفه، وزاد فيه كثيرا.
🔔 "محاسن الاصطلاح وتضمين كتاب ابن الصلاح" لـ : شيخنا [ عمر بن رسلان ] البلقيني ( ت : 805 ) : كل ما زاده على ابن الصلاح مستمد من "إصلاح ابن الصلاح" لـ : مغلطاي [ بن قليج ( ت : 762 ) ]
🔔 "شرح البخاري" [ التوضيح لشرح الجامع الصحيح ] لشيخنا ابن الملقن [ أبي حفص عمر بن علي ( ت : 804 ) ]، جمع النصف الأول من عدة شروح، و أما النصف الثاني، فلم يتجاوز فيه النقل من شرحي ابن بطال [ أبي الحسن علي بن خلف ( ت : 449 ) ] و [ عبد الواحد ] ابن التين ( ت : 611 ) [ "المخبر الفصيح في شرح البخاري الصحيح[5]" ] ، يعني حتى في الفروع الفقهية، كما سمعت ذلك من صاحب الترجمة [ ابن حجر ]
و قرأت بخطه أيضا على :
🔔 " ذيل [ على طبقات الشافعية ] لشيخه ابن الملقن مرتب على الحروف، اشتمل على أزيد من أربعمائة نفس، ذيّل به على " طبقات الشافعية " المرتب على طباق ثلاثة، اشتملت على أزيد من ألف ومائتي نفس له [ ابن الملقن ] أيضا، ما نصه : نظرت هذا الكتاب من أوله إلى آخره، و قابلت التراجم جميعها، على كتاب "الطبقات الوسطى"، لـ : القاضي تاج الدين [ عبد الوهاب بن علي ] السبكي ( ت : 771 )، فوجدت الجميع إلا اليسير منقولا منها بحروفها، و القدر اليسير الزائد- لعله عشرة تراجم - لا يزيد على ذلك، و لقد طال تعجبي من شيخنا فيما اعتمده من ذلك، فما كان يضره لو قال في خطبته : إنه التقطه من تصنيف من سبقه إليه، أتراه ظن أن "طبقات" تاج الدين [ السبكي ] تدفن معه في القبر فلا تظهر؟ وما جوّز قط أن ينقل منها نسخة أخرى، إن هذا لشيء عجيب!
قال [ ابن حجر ] : و لم أقف على "طبقاته" التي هذه ذيل عليها، و أظنها ملخصة من "الطبقات الكبرى"، ومن "طبقات الإسنوي"، والعلم عند الله تعالى. انتهى. ...
وكذا قرأت بخطه [ أعني صاحب الترجمة ] على :
🔔 " الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة " لـ : الزركشي [ أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي الشافعي ( ت : 794 ) ] ما نصه : أصل هذا التصنيف للأستاذ الجليل أبي منصور عبد المحسن بن محمد بن علي بن طاهر البغدادي الفقيه المحدث المشهور، رأيته في مجلدة لطيفة، و جملة ما فيه من الأحاديث خمسة وعشرون حديثا، و كان الكتاب المذكور عند القاضي برهان الدين [ محمد بن إبراهيم بن سعد الله ] بن جماعة ( ت : 733 ) [ قال الزركشي في مقدمة الكتاب : وأهديته إلى بحر علم ثمين جوهره، وأفق فضل أضاء شمسه وقمره، وروض آداب يانعة ثماره، ساطعة أزهاره، سيدي قاضي القضاة برهان الدين بن جماعة ... ] ، فما أدري : هل خفي عليه وقت تقديم هذا له أو أعلمه به ؟ نعم، لمصنف "الإجابة" حسن الترتيب و الزيادات البينة والعزو إلى التصانيف الكبار، والأول - على عادة من تقدم - يقتصر على سوق الأحاديث بأسانيده إلى شيوخه، وجملة من أخرج ذلك عنه من شيوخه نحو من ثلاثين شيخا من شيوخ بغداد، ومصر وغيرهما، ولا يعزو التخريج إلى أحد، و قد نقل هذا المصنف [ الزركشي ] عن أبي منصور في هذا الكتاب [ في مواضع، و سماه "أبو منصور البغدادي"، و قال في موضع : روى أبو منصور البغدادي في كفايته[6]، فقد يكون العنوان – و الله أعلم – "الكفاية فيما استدركته عائشة على الصحابة" ] ، فعلم أنه وقف عليه، و كان ينبغي له أن ينبه على ذلك...
قلت [ السخاوي ] : و أبو منصور هذا، ليس هو مصنف الأصل، بل هو شيخه، و المصنف إنما هو : الأستاذ أبو منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي ( ت : 429 ) ، وقد وقفت على النسخة التي أشار إليها شيخنا، فسبحان من لا يسهو .
الــــــــــــــهامش:
[1] الجواهر و الدرر 1 / 390 – 394
[2] الطبقات 7 / 195
[3] الجواهر و الدرر 2 / 710
[4] 1 / 9 ، 64 ، 88 – 6 / 485 – 8 / 217
[5] شجرة النور الزكية 2 / 168 – ترجمة : 528
[6] ص 85 – ط المكتب الإسلامي
[1] الجواهر و الدرر 1 / 390 – 394
[2] الطبقات 7 / 195
[3] الجواهر و الدرر 2 / 710
[4] 1 / 9 ، 64 ، 88 – 6 / 485 – 8 / 217
[5] شجرة النور الزكية 2 / 168 – ترجمة : 528
[6] ص 85 – ط المكتب الإسلامي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق