أدب المنشورات 17
✍بوعلام محمد بجاوي
لا تفضح نفسك و لا تعذب غيرك
11 جوان 2016 [ 50 ]
يقحم الرجل نفسه فيما هو أكبر منه أو في فن يجهله، و فيه فضح نفسه و جهله، فهلا سكت فارتاح من تعرية نفسه، و أراح أهل العلم من "الغربة"، يرون أهل الجهالة يخوضون في العلم و هم الذين أفنوا أعمارهم فيه، و بذلوا التحسينيات و الحاجيات و بعض الضروريات مهرا للعلم الذي تكلفوا الخوض فيه، و يزيدهم غربةً أن يروا الجاهل المقرّ بجهله يميل إلى الجاهل الذي يأبى أن يعرتف بجهله و يخوض في العلم، و يتضاعف الشعور بـ "الغربة" أضعافا مضاعفة أن يروا أنفسهم مضطرين إلى المناظرة و الردّ على الجاهل لما فيه من رفع قدر الجاهل، و الانشغال عن المهم من العبادة و العلم، و يستنكف البعض عن ذلك، ويرى نفسه في حِلٍّ منه، لأن الله أمر بالرجوع إلى أهل الذكر، و هم من عُرفوا بين الناس بالطلب و الاجتهاد في العلم، و هؤلاء العامة عدلوا عن ذلك إلى أهل الجهالة - و هو الرأي المختار -، وكأنهم يعاقبون أهل العلم و الطلب
قال ابن أبي زيد القيرواني ( ت : 386 ) في الذب عن مذهب مالك – و هو رد على أحد الظاهرية - : و لو تكلّف الناس أن يكتبوا قول كل ناعق فينقضوه، و يتتبعوا خواطر كل متكلف فيعارضوه لطال هذا و أشغل عما هو أولى منه، و لولا ما ذكرت من كثرة من افتتن به من الضعفاء ما استجزت مناقضته و الله المستعان .اهـ[1]
✍✍✍
من يلام ؟
11 جوان 2016 [ 51 ]
من يلام ؟
الذي ينشر العلم و الحكمة على الفيسبوك : لأنه دخل مضمارا للسفه و الدجل
أو الذي ينشر السفه والدجل : لأنه سخّر هذه النعمة - و قد كان أهل العلم قديما يرحلون و يتغربون و يخاطرون لأجل حديث أو حكمة يسمعونها، أو علم شيخ يحصلونه - في السفه و الدجل
و هل يلام ؟
من تكلّف – مع حسن النية أو فسادها – الخوض في أمر لم يبلغه، لعدم الأخذ بأسباب بلوغه وتحصيله، و أعظمه ما كان في العلم الشرعي ومما يهاب أساطين العلم الخوض فيه لسهولة النشر وتيسّره ولعدم المانع من قائم لله بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ممن مكنوا في الأرض - و إن كان القيام به على الفيسبوك مستحيلا - ، و لعله تأويل قوله صلى الله عليه و سلم - إن صح - : سيأتي على الناس سنوات خداعات، يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل: وما الرويبضة؟ قال الرجل التافه في أمر العامة [ ابن ماجه 4036 ] . و لعلّ من قبلنا كانوا يستغربون ظهور الرويبضة من يقدمهم ؟؟ من يستمع و يجلس إليهم ؟؟ و عند الفيسبوك و الفضائيات الجواب
✍✍✍
من لا مية ابن الوردي
15 جوان 2016 [ 52 ]
مات أهل الفضل لم يبق سوى🍋مقرف أو من على الأصل اتكل
المقرف : الرذيل
على الأصل اتكل : يتكل على أصل:
النسب : أنه من نسب عالم أو زاهد أو من بيت النبوة
الشيخ : أنه من تلامذة شيخ بلغ بعلمه - لا بنسبه أو بتتلمذه على شيخ - درجة العلماء العاملين، لهذا تجدهم يجتهدون في إحياء ذكره بإنشاء المراكز باسمه و عدم الملل من ذكره : قال شيخنا .....ذكر شيخنا......سئل شيخنا ......كنت يوما عند شيخنا ......يذكرونه باسمه، و يتصدّون للرد على من يُخَطِّئ شيخهم و يرون أنفسهم أحق بالدفاع عنه حتى يتوب و يرجع المخَطِّئ لأن تخطئة الشيخ تخطئة للحق، و إذا كان المُخَطِّئُ من تلامذة الشيخ رموه بالخيانة له، ثم تجدهم ينكرون على المتعصبة لغير شيخهم
كم من عالم أو طالب علم مغمور مطمور، لأنه لا أصل له يتكل عليه غير العلم .
[1] الذب عن مذهب مالك 1 / 253
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق