الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

النبوات وفضائل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم 05

النبوات وفضائل نبينا محمد 05

النبوات وفضائل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم  05 

✍بوعلام محمد بجاوي



قريش :
قريش من كنانة، لكن ليس كل ولد كنانة قرشيين بلا خلاف
البخاري ( 1590 ) حدثنا الحميدي [ عبد الله بن الزبير ] حدثنا الوليد حدثنا الأوزاعي [ عبد الرحمن بن عمرو ] قال حدثني الزهري [ ابن شهاب محمد بن مسلم ] عن أبي سلمة [ بن عبد الرحمن ] عن أبي هريرة رضي الله عنه  قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : من الغد يوم النحر، وهو بمنى : نحن نازلون غدا بخيف بني كنانة، حيث تقاسموا على الكفر
يعني ذلك الـمُحَصَّب[1]، وذلك أن قريشا وكنانة، تحالفت على بني هاشم وبني عبد المطلب، أو بني المطلب : أن لا يناكحوهم ولا يبايعوهم، حتى يسلموا إليهم النبي صلى الله عليه وسلم[2]
فلو كان جميع أولاد كنانة قرشيين لاكتفى بـ "كنانة"
قال ابن حجر : قوله "وذلك أن قريشا وكنانة" فيه إشعار بأن في كنانة من ليس قرشيا إذ العطف يقتضي المغايرة، فيترجح القول بأن قريشا من ولد "فهر" بن مالك على القول بأنهم ولد كنانة[3]، نعم لم يُعقّب "النضر" غير "مالك"[4]، ولا "مالك" غير "فهر"، فقريش ولد "النضر" بن كنانة، وأما كنانة فأعقب من غير "النضر" فلهذا وقعت المغايرة .اهـ[5]
أي إن القرشيين هم ولد النضر بن كنانة، ولمّا لم يعقّب النضر غير مالك، ومالك غير فهر، كان القرشيون بالضرورة ولد فهر بن مالك. و إلى "النضر"  نسبت زينب رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم، ونسبَ النبي صلى الله عليه وسلم نفسه لـ "النضر" في حديث وفد كندة – السابق – وفي طُرُقه مقال
أما ولد غير النضر بن كنانة فليسوا من قريش اتفاقا بلا خلاف
وعلى هذا يكون الخلاف في قريش بين ولد "النضر" و ولد "فهر" خلافا لفظيا
قال ابن حجر : وإلى "النضر" تنتهي أنساب قريش .اهـ[6]
ابن حجر تبع ابن حزم مع أن ظاهر كلام ابن حزم كما يأتي  غير هذا، وهو أنه لم يعقّب من ولد النضر غير مالك ولم يعقّب من ولد مالك غير فهر في أن النضر لم يعقب غير مالك، ومالك لم يعقّب غير فهر، و فيهما نظر  :
*عقّب النضر أيضا : يخلد والصلت
وعقّب يخلد أيضا
قال أبو الزبير مصعب بن عبد الله ( ت : 236 ) : فولد النضر بن كنانة : مالكا، ويخلد، و الصلت .اهـ[7]
وذكر من "بني يخلد" : قريش ابن بدر بن يخلد بن النضر، قال : وكان دليل بني كنانة في تجارتهم، فكان يقال "قدمت عير قريش" فسميت قريش بذلك[8] .اهـ[9]
ولم يذكر محمد بن إسحاق ( ت : 151 ) "الصلتواستدركه ابن هشام عليه، قال : و "الصلت" بن النضر- فيما قال أبو عمرو [ عاصم بن عمر بن قتادة ] المدني ( ت : بعد الـ 120 ) .اهـ[10]
لم يذكره ابن إسحاق، لأنه – والله أعلم – لم يعقب، كما فعل مع أولاد "النضر"
قال الكلبي أبو المنذر هشام بن محمد ( ت : 204 ) : فولد النضر بن كنانة : مالكا، ويخلد ... والصلت درج .اهـ[11]
"درج" في اصطلاح النسابين : لم يعقّب
قال مصعب : فأما الصلت بن النضر، فإن من بني مليح ابن خزاعة من يزعم أنه من ولده .اهـ[12]
يريد  كثير بن عبد الرحمن – كثير عزّة – الشاعر في أبيات له، وذكر إنكار خزاعة عليه[13]
وقال ابن هشام أبو محمد عبد الملك ( ت : 213 ) : بعد أن ذكر أبيات كثير : والذين يُعزون إلى "الصلت" بن النضر من خزاعة، بنو مليح بن عمرو، رهط كثير عزة. اهـ[14]
وقال العدوي أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبيد : قال وولد النضر : "ملكا" و "تملكا" و "مخلدا" و "الصلت" بني النضر بن كنانة.
وقال علي بن كيسان : ولد النضر بن كنانة : "ملكا" و "الصلت" و "مخلدا".
نقله عنهما ابن عبد البر في "الإنباه عن قبائل الرواة"[16]
قال ابن حزم أبو محمد علي بن أحمد ( ت : 456 ) ولد النضر بن كنانة : مالك بن النضر، لا يصح له عقب من ولد غيره، وقيل : و يخلد بن النضر .اهـ[15]

وذكر كلام مصعب، ولم يذكر "الصلت"، ذكره في ولد مالك، كما يأتي
*وعقّب مالك أيضا : الحارث
قال الكلبي :  فولد مالك بن النضر: "فهرا"، وإليه جِماع قريش، و "الحارث" درج .اهـ[17]
ويأتي في كلام العدوي أبي عبد الله أحمد بن محمد بن عبيد ما يدّل على أنه عقّب
قال ابن حزم : فولد مالك بن النضر بن كنانة : فهر بن مالك، لا يصح له عقب من ولد غيره، وهو الصريح من ولده. وقيل أيضا: و "الصّلت" بن مالك .اهـ[18]
يريد مصعب بن الزبير، و مصعب ذكر "الصلت" في ولد النضر، كما سبق
وظاهر كلام  ابن حزم "لا يصح له عقب من ولد غيره" في ولد "النضر" و "مالك"  : نفي العقب من غير "مالك" و "فهر" لا نفي أن يكون لـ "النضر" ولد غير "مالك" و لـ "مالك" ولد غير "فهر"، فقوله و"وقيل : يخلد" أي قيل : له عقب من "يخلد" ، وكذا قوله "وقيل أيضا: و الصّلت بن مالك[19]" والله أعلم
قال ابن سعد أبو عبد الله محمد بن سعد ( ت : 230 ) : أخبرنا هشام بن محمد بن السائب بن بشر الكلبي قال: علمني أبي وأنا غلام نسب النبي صلى الله عليه وسلم ...وفيه : وإلى فهر جماع قريش وما كان فوق فهر فليس يقال له قرشي، يقال له كناني اهـ[20]
وسبق قول الكلبي في فهر : وإليه جِماع قريش
وليس في الناس من ينسب نفسه إلى قريش إلا من كان من ولد فهر
قال ابن عبد البر أبو عمر يوسف بن عبد الله ( ت : 463 ) : وقد اختلف في قريش :
فقال أكثر الناس : كل من كان من ولد النضر بن كنانة فهو قرشي، وحجتهم في ذلك حديث الأشعث بن قيس الكندي [ ذكره ]
وقال مصعب الزبيري : كل من لم ينتسب إلى فهر فليس بقرشي
وقال علي بن كيسان : فهر هو أبو قريش ومن لم يكن من ولد فهر فليس من قريش
وهذا أصح الأقوال في النسبة لا في المعنى الذي من أجله سميت قريش قريشا، والدليل على صحة هذا القول أنه لا يعلم اليوم قرشي في شيء من كتب أهل النسب ينتسب إلى أبٍ فوق فهر دون لقاء فهر، ولذلك قال مصعب و [ علي ] ابن كيسان والزبير بن بكار ( ت : 256 )[21] – وهم أعلم الناس بهذا الشأن وأوثق من ينسب علم ذلك إليه – إن فهر بن مالك جماع قريش كلها بأسرها .اهـ[22]
ونسبة قريش لـ "فهر" بالنظر للواقع عندما من يقول لم يعقّب النضر مطلقا أو لم يعقّب ولدا عَقّبَ غير "مالك"، أما مالك فالخلاف في "الحارث" ولم يعقّب، أو لأنه لا يعرف قرشي إلا وينسب نفسه لـ "فهر"، كما في كلام ابن عبد البر
ومن يقول عقّب النضر أيضا "يخلد" و "يخلد" عقبّ فمن باب التخصيص، لإخراج أولاد يخلد، أما "الصلت" فلم يعقّب
و أدخل العدوي أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبيد العدوي – فيما نقله ابن عبد البر عنه : أولاد الحارث – وسبق أنه لم يعقب – بن مالك مع فهر دون أولاد الصلت، وسبق أنه لم يعقّب
قال ابن عبد البر : وذكر أبو عبد الله أحمد بن محمد العدوي في كتابه في "نسب قريش" قال : جماع قريش كلها فهر والحارث ابنا مالك بن النضر بن كنانة، وزعم أن "الصلت" بن النضر بن كنانة ليس من انتسب إليه بقرشي، وذكر قول كثير عزة وهو خزاعي .اهـ[23]
الخلاصة قريش هم أولاد مالك بن النضر، وهم بالضرورة ولد فهر بن مالك، لأن النضر لم يعقب غير مالك والحارث، والحارث لم يعقب
واختلفوا من هو الملقّب بـ "قريش" : النضر أو فهر ؟


[1] مكان نزل فيه النبي صلى الله عليه وسلم، واختلف هل النزول به للحاجّ سنة ؟
[2] ينظر كلام البخاري في الشك بين "بني المطلب" و "بني عبد المطلب"
[3] عبارته تشعر بالخلاف ، بل وبتضعيف هذا القول، ولا خلاف في أنهم فرع "كنانة"
[4] فيه خلاف، يأتي
[5] فتح الباري 3 / 453
[6] فتح الباري 6 / 529
[7] نسب قريش 11
[8] في سبب التسمية بقريش خلاف
[9] نسب قريش 12
[10] السيرة لابن هشام 1 / 94
[11] جمهرة أنساب العرب 21
[12] نسب قريش 11
[13] نسب قريش 11 - 12
[14] السيرة لابن هشام 1 / 95
[15] جمهرة أنساب العرب 11 – 12
[16] الإنباه عن قبائل الرواة 43 وفيه "ملك" بدل "مالك" و "مخلد" بدل "يخلد"، الظاهر أن في الأول حذفت الألف رسما، و في الآخر تصحيف
[17] جمهرة النسب 21
[18] جمهرة أنساب العرب 12
[19] سبق أن "الصلت" ولد النضر لا مالك
[20] الطبقات الكبرى 1 / 55
[21] وهو ابن أخ مصعب صاحب "نسب قريش"
[22] الإنباه على قبائل الرواة 42
[23] الإنباه عن قبائل الرواة 42

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق