السبت، 12 يناير 2019

حفظ السنة 04

حفظ السنة 4

حفظ السنة 04

بوعلام محمد بجاوي



في غير الكتب الستة :
أخرج ابن عدي في الباب نفسه في مقدمة "الكامل في ضعفاء الرجال"
*( 1 / 97 ) حدثنا أحمد بن عمير بن يوسف بن جوصاء – هو ابن جوصاء – أخبرنا محمد بن عمرو بن حنان أخبرنا بقية أخبرنا
[ عبد الرحمن بن ثابت ] ابن ثوبان حدثني أبو مدرك [ قال ابن عساكر : أظنه عبد الله بن مدرك[1] ] حدثني عباية بن رافع بن خديج عن أبيه رافع بن خديج قال : قلت : يا رسول الله إنا نسمع منك أشياء، فنكتبها ؟ قال : اكتبوها، ولا حرج.
أبو مدرك : ضعيف متروك[2]
*( 1 / 98 ، 7 / 66 ) – ومن طريقه البيهقي في المدخل ( 1846 ) – حدثنا جعفر بن أحمد بن عاصم الدمشقي، أخبرنا هشام بن عمار، حدثنا صدقة بن خالد، أخبرنا عتبة بن أبي حكيم، أخبرنا هبيرة بن عبد الرحمن عن أنس بن مالك، قال : كان أنس إذا حدث يكثر الناس عليه في الحديث، جاء بمجال له فألقاها إليهم ثم قال : هذه أحاديث سمعتها، فكتبتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم عرضتها عليه.
و أخرجه الطبراني في مسند الشاميين ( 751 )  و من طريقه الخطيب في تقييد العلم ( ص : 95 ) – عن أحمد بن أنس بن مالك عن هشام بن عمار
و يرويه محمد بن شعيب بن شابور عن عتبة، واختلف عليه في إسناده : أخرجها الحاكم ( 6452 ) و الخطيب في تقييد العلم ( ص : 95 ) 
وعلقه البخاري في التاريخ ( 8 / 240 ) على هبيرة بن عبد الرحمن
ذكره الذهبي أبو عبد الله محمد بن أحمد ( ت : 748 ) في "الميزان" وقال : هذا بعيد من الصحة .اهـ[3]
وقال في "تلخيص المستدرك" : الحديث منكر.
الحديث اختلف فيه على عتبة بن أبي حكيم، و هو ضعيف[4]
*و أخرج البيهقي في "المدخل" في الباب نفسه 
( 1850 ) أخبرنا أبو الحسين بن بشران أبنا أبو عمرو بن السماك "ثنا" حنبل بن إسحاق "ثنا" سعيد بن سليمان "ثنا" عبد الله بن المؤمل "ثنا" ابن جريج عن عطاء عن عبد الله بن عمرو، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قيدوا العلم
قلت : وما تقييده ؟ قال : الكتاب
وأخرجه في الباب نفسه : ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ( 412 ، 413 ) والخطيب في تقييد العلم ( ص : 69 )
وأخرجه الحاكم ( 362 ) والطبراني في الأوسط ( 848 ) وقال : لم يرو هذا الحديث عن عطاء إلا عبد الله بن المؤمل
قال البيهقي : قال : تفرد به عبد الله بن المؤمل، وهو ضعيف وقد قيل :
عنه عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن عمرو .اهـ[5]
أخرجها الخطيب في تقييد العلم ( ص : 68 ) من طريق سريج بن النعمان حدثنا عبد الله بن المؤمل عن ابن أبي مليكة عن عبد الله بن عمرو زاد الأصم بن العاص ثم اتفقا قال : قلت : يا رسول الله أقيد العلم ؟ قال : نعم
وهذا في الاستئذان في الكتابة، وقد سبق من حديث يوسف بن ماهك و عمرو بن شعيب عن أبيه – أحد طرقه عن عبد الله بن مؤمل – و مجاهد : عن عبد الله بن عمرو
و أخرجه ابن الجوزي في العلل المتناهية ( 1 / 77 – 78 ) من طريق الخطيب 
و أخرجه الدارقطني في الغرائب – ومن طريقه الخطيب في تقييد العلم ( 1 / 69 ) و ابن الجوزي في العلل المتناهية ( 1 / 78 ) : من طريق إسماعيل بن يحيى قال "نا" ابن أبي ذئب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قيدوا العلم بالكتاب.
قال الدارقطني أبو الحسن علي بن عمر ( ت : 385 ) : تفرد به إسماعيل بن يحيى عن ابن أبي ذئب[6]
وقال ابن الجوزي أبو الفرج عبد الرحمن بن علي ( ت : 597 ) : فيه إسماعيل بن يحيى، قال ابن عد ي : يحدث عن الثقات بالبواطيل. و قال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الثقات وما لا أصل له عن الأثبات، لا يحل الرواية عنه بحال. وقال الدارقطني : كذاب متروك .اهـ[7]
*وأخرج ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله في الباب نفسه
( 395 ) من طريق محمد بن سليمان لوين قال حدثنا عبد الحميد بن سليمان عن عبد الله بن المثنى عن عمه ثمامة بن أنس عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قيدوا العلم بالكتاب
و من طريق لوين : أخرجه الخطيب في تقييد العلم ( ص : 69 ) و تاريخ بغداد ( 11 / 234 ) ابن الجوزي في العلل المتناهية ( 1 / 77 )
وهو في جزء لوين رواية أبي جعفر محمد بن إبراهيم بن يحيى الحزوري ( 54 ) وفيه قال أبو جعفر : لم يكن يرفعه أحد غير هذا الرجل .اهـ
يريد : عبد الحميد بن سليمان، قال الخطيب : تفرد برواية هذا الحديث عبد الحميد بن سليمان الخزاعي المدني أخو فليح : عن عبد الله بن المثنى مرفوعا، و غيره : يرويه موقوفا على أنس .اهـ[8]
قال الحاكم : وكذلك الرواية عن أنس بن مالك صحيح من قوله، وقد أسند من وجه غير معتمد. فأما الرواية من قوله :
( 361 ) فحدثناه أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الله التاجر "ثنا" محمد بن إدريس الرازي "ثنا" محمد بن عبد الله الأنصاري حدثني أبي عن ثمامة عن أنس أنه كان يقول لبنيه : قيدوا العلم بالكتاب
أسنده بعض البصريين، عن الأنصاري وكذلك أسنده شيخ أهل مكة غير معتمد عن ابن جريج .اهـ[9]
وعنه البيهقي في المدخل ( 1849 ) و قال : و بمعناه رواه مسلم بن إبراهيم عن عبد الله بن المثنى، ورواه بعض الضعفاء عن الأنصاري فأسنده، وليس بشيء .اهـ[10] 
و أخرجه الموقوف أيضا : الدارمي ( 508 ) و الخطيب في تقييد العلم ( 96 )
وقال : قال موسى [ بن هارون ] : اتفق محمد بن عبد الله الأنصاري وسعيد بن عبد الجبار ومسلم بن إبراهيم [ وخالد بن خداش عند ابن عبد البر ( 410 ) ] فرووا هذا الحديث : عن عبد الله بن المثنى عن ثمامة عن أنس من قوله. ورفعه عبد الحميد بن سليمان : عن عبد الله بن المثنى عن ثمامة عن أنس ... وهذا حديث موقوف لا يصح رفعه، والذي عندنا – والله أعلم – أن عبد الحميد بن سليمان وهم في رفعه، وكان عبد الحميد أخا فليح بن سليمان وأرى أن عبد الحميد كان أحيانا يحدث به موقوفا، لأن قتيبة بن سعيد حدثنا قال عبد الحميد بن سليمان عن عبد الله بن المثنى عن ثمامة بن عبد الله عن أنس بن مالك قال : قيدوا العلم بالكتاب .اهـ[11]
قال الدارقطني : يرويه عبد الله بن المثنى، واختلف عنه :
فرواه عبد الحميد بن سليمان : عن عبد الله بن المثنى عن ثمامة عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ووهم في رفعه.
و الصواب : عن ثمامة أن أنسا كان يقول ذلك لبنيه، ولا يرفعه. اهـ[12]
قال ابن الجوزي بعد إخراج الحديث من طريق لوين : هذا حديث لا يصح تفرد بروايته مرفوعا عبد الحميد، قال يحيى بن معين [ ( ت : 234 ) ] و أبو داود [ سليمان بن الأشعث ( ت : 275 ) ] : ليس بثقة، و قال الدارقطني : ضعيف الحديث. قال : ووهم ابن المثنى في رفعه قال والصواب عن ثمامة أن أنسا كان يقول ذلك لبنيه ولا يرفعه .اهـ[13]
وله طريق آخر مرفوع في مسند الشهاب ( 637 ) من طريق عبد الله بن الحسين بن جابر [ المصيصي ] عن إسماعيل بن أبي أويس عن إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة عن عمه موسى بن عقبة عن الزهري عن أنس بن مالك مرفوعا
المصيصي : اتهمه ابن حبان بسرقة الحديث[14]
وإسماعيل بن أبي اويس : ضعيف[15]
والحديث غريب 




[1] تاريخ دمشق 67 / 204
[2] سؤالات البرقاني للدارقطني ص : 76 – مسألة : 589 – ط : لاهور
[3] ميزان الاعتدال 3 / 25 – ترجمة : 5469
[4] ميزان الاعتدال 3 / 25 – ترجمة : 5469
[5] المدخل 2 / 843
[6] أطراف الغرائب 4 / 31 – حديث : 3536
[7] العلل المتناهية 1 / 79
[8] تقييد العلم ( ص : 69 )
[9] المستدرك 1 / 188
[10] المدخل 8 / 843
[11] تقييد العلم 97
[12] العلل الواردة في الأحاديث النبوية 12 / 43 – مسألة : 2389 – تتمة ابن الجوزي
[13] العلل المتناهية 1 / 77
[14] ميزان الاعتدال 2 / 408 – ترجمة : 4269
[15] ميزان الاعتدال 1 / 222 – 223 – ترجمة :  845

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق