✍بوعلام محمد بجاوي
القسي والمدورات،
والعمودين:
كلامه عن الخطوط، ذكر نوعين القسي
والمدورات، والعمودان – وسبق الكلام عنهما عرضا – نوع من النوع الثالث، وهو
المستقيم
قال الجواليقي:
والخطوط ثلاثة:
خط مستقيم، وخط مدور:
فالخط المستقيم: هو الموضوع على مقابلة أي النقط
كانت عليه بعضها ببعض يعني أنك إذا وصلت بين نقطتين متقابلتين بخط فذلك الخط هو
الخط المستقيم وقيل الخط المستقيم هو أقصر خط وصل بين نقطتين وقيل هو كل خط وجد
فيه ثلاث نقط على سمت واحد
غير المستقيم: يدخل تحته المقوس والدائرة:
فإذا انحرف الخط عن الاستقامة فهو
غير المستقيم فإن تقوس فلم يلتق طرفاه فهو المقوس
فإن التقى طرفاه وكان له مركز
تتساوى الخطوط الخارجة منه إلى المحيط فذاكم الدائرة .اهـ[1]
وقال البطليوسي : الخطوط ثلاثة أنواع : مستقيم، ومقوس ومنحن .اهـ[2]
ثم قال : وأما الخط المنحني : فقلما
يستعمل في هذه الصناعة، فلذلك لم نذكره .اهـ[3]
والمدور داخل في المقوس[4]
الخط المستقيم: لم يذكره ابن قتيبة، لكن ذكر نوعا منه وهو العمود وذكر
أيضا مساقط الأحجار وهو أحد العمودين
قال الجواليقي:
فالخط المستقيم: هو الموضوع على مقابلة أي النقط كانت عليه
بعضها ببعض يعني أنك إذا وصلت بين نقطتين متقابلتين بخط فذلك الخط هو الخط
المستقيم
وقيل: الخط المستقيم هو أقصر خط
وصل بين نقطتين
وقيل: هو كل خط وجد فيه ثلاث نقط
على سمت واحد .اهـ[5]
الخط المستقيم: هو مجموع نقاط على استقامة واحدة
ولرسمه لا بد من تعليم نقطتين يمر
عليهما
قال البطليوسي:
والخطوط المستقيمة كثيرة، ولها أسماء مختلفة كقولنا: عمود، وقاعدة وساق، وضلع،
ووتر، وسهم، وقطر، ومسقط الحجر، ومحور، وجيب مستو، وجيب منكوس، ونحو ذلك .اهـ[6]
وسبق قوله في مسقط الحجر والعمود
والقاعدة والضلع : مسقط الحجر: هو الخط الذي يخرج من زاوية المثلث إلى الضلع
المقابلة لها، وتسمى العمود أيضا. ويقال لـ "الضلع" التي
يقع عليها مسقطة الحجر "القاعدة[7]".
وهذا هو أحد العمودين اللذين ذكرهما[8]
.اهـ[9]
ويأتي الكلام عن الوتر والسهم
والقطر
القسي:
قال البطليوسي
: فالقسي: جمع قوس والقوس نوع من أنواع الخطوط .اهـ[10]
القوس : انحناء الخط دون ان يلتقي طرفاه،
كما سبق في تعريف الجواليقي
ولو وصل لصار دائرة، وبهذا يفترق
عن المنحني والله أعلم
المدورات:
الدائرة: التقاء طرفي القوس، والمسافة بين
نقطة واحدة والخط في أي نقطة منه متساوية، وتسمى النقطة المركز، سبق أيضا في تعريف
الجواليقي
وجعل البطليوسي الدائرة من أنواع الخطوط المقوسة، سبق أنه جعل الخطوط : مستقيم، مقوس،
منحن
قال : والخطوط المقوسة أربعة
أنواع: دائرة، ونصف دائرة، وأكثر من نصف دائرة، وأقل من نصف دائرة .اهـ [11]
الخطوط المقوسة |
المقوس والمدور:
سبق في الأشكال أن التي تقع عليها المساحة ستة أجناس : المربعات
والمثلثات والمدورات والمقوسات والمطبلات وذوات الأضلاع الكثيرة[12]
المقوس : إذا وصلنا بين طرفيه بخط مستقيم،
وهو ثلاثة أنواع : نصف دائرة، أكثر من نصف دائرة، أقل من نصف دائرة
ويسمى الخط المستقيم الذي يصل بين
طرفيه "الوتر"
ويسمى الخط بين القوس والوتر
"السهم"
قال الجواليقي:
المقوس: كل شكل يحيط به خط[13] مقوس فلا يلتقي طرفاه وهو بعض الدائرة وهو
ثلاثة أجناس: مقوس هو نصف الدائرة ومقوس أكبر من نصف دائرة ومقوس هو أصغر من نصف
دائرة
والخط الذي يصل بين طرفيه يقال له:
الوتر
وسهمه :خط يصل بين
القوس والوتر .اهـ[14]
القوس |
قال الجواليقي:
وأما الدائرة فهو شكل يحيط به خط واحد مستدير في داخله نقطة هي مركزه وكل الخطوط
التي تخرج من تلك الدائرة إلى محيطها متساوية .اهـ[15]
الخط الذي يمر من المركز إلى
المحيط من الجهتين يسمى القطر، وإذا لم يمر من المركز هو الوتر
والقطر في الرباعيات الخط الذي
يمتد من رأس إلى رأس مقابل[16]
ومن المركز إلى المحيط: وهو نصف القطر:
"الشعاع"، ولعله "السهم" أيضا
كما في المقوس
الدائرة |
والسطح الذي يحيط به قوسان اثنان:
الهلالي : وهو أن تكون حدبة إحدى القوسين
تلي أخمص القوس الأخرى.
البيضي : أخمصا القوسين متقابلين
والسطوح التي تحيط بها اكثر من
قوسين كثيرة
قال البطليوسي: وأما الدائرة
: فإنها أول أنواع السطوح، التي تحيط بها خطوط قوسية، وذلك أن [ ][17]
أنواع السطوح التي تحيط بها خطوط قوسية ثلاثة:
فمنها ما يحيط به خط واحد مقوس.
ومنها ما يحيط به خطان مقوسان
ومنها ما يحيط به أكثر من خطين
مقوسين.
فالذي تحيط به قوس واحدة: يسمى الدائرة.
والذي يحيط به خطان مقوسان نوعان:
أحدهما: يسمى الشكل الهلالي:
وهو أن تكون حدبة إحدى القوسين تلي أخمص القوس الأخرى.
والآخر: يسمى الشكل البيضي،
وهو أن يكون أخمصا القوسين متقابلين.
وأما السطوح التي بها أكثر من خطين
مقوسين فإنها غير متناهية .اهـ[18]
الأسطح التي تحيط بها مقوسات |
المطبلات:
قال الجواليقي:
والمطبل شكل يحيط به أربعة خطوط في وسطها انحراف عن الاستقامة إلى داخله فوسطه
أصغر من طرفيه .اهـ[19]
مقصوده – والله أعلم – هذا الشكل:
المطبل |
الرياض المزهرات في شرح البردة والمعلقات 26
الرياض المزهرات في شرح البردة والمعلقات 01
[2] الاقتضاب 1 / 84
[3] الاقتضاب 1 / 84
[5] شرح الجواليقي ص: 49
[6] الاقتضاب 1 / 84
[7] سبق الكلام عن القاعدة في المثلث والشبيه بالمعين ومساقط الاحجار
[8] الآخر سبق في الزوايا
[9] الاقتضاب 1 / 83 شرح الجواليقي ص: 50
[10] الاقتضاب 1 / 84
[11] الاقتضاب 1 / 84
[12] شرح الجواليقي ص: 46
[13] في نسخة "شكل"
[14] شرح الجواليقي ص: 50
[15] شرح الجواليقي ص: 50
[16] سبق في مساحة المعين
[17] في الطبعة بين [ ] دائرة
[18] الاقتضاب 1 / 84 – 85
[19] شرح الجواليقي ص: 50
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق