شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 24
بوعلام محمد بجاوي
ومما أفرد لعدم
دخوله في الجوامع : فضائل الصحابة :
فضائل الصحابة : لأحمد بن حنبل ( ت : 241 )[1]
فضائل الصحبة : لأبي الحسن خيثمة بن سليمان الأطرابلسي ( ت : 343 )[2]
فضائل الصحابة : لأبي
الحسن علي بن عمر الدارقطني ( ت : 385 )[3]
فضائل الصحابة : لأبي بكر أحمد بن محمد بن المهندس المصري ( ت : ؟ )[4]
فضائل الصحابة : لأبي القاسم حمزة
بن يوسف السهمي ( ت : 427 )[5]
فضائل الصحابة : لطراد بن محمد بن علي الزينبي ( ت : 491 )[6]
ومما أفرد لعدم
دخوله في الجوامع : العلم
العلم : لأبي خيثمة زهير بن حرب ( ت : 234 )[7]
العلم : لإسحق بن ابراهيم الحنظلي – ابن راهويه – ( ت : 238 )[8]
وهذه طبقة أحمد بن حنبل، واستمر التأليف فيه
بعدهم طبقة رجال الكتب الستة :
العلم : لأبي بكر بن أبي عاصم ( ت : 287 )[9]
العلم : لأبي
بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي ( ت : 292 )[10]
العلم : لأبي محمد يوسف بن يعقوب القاضي ( ت : 297 )[11]
العلم : لأبي
العباس أحمد بن علي الـمُرهِبي ( ت : ؟ ) [12]
ومما أفرد لعدم
دخوله في الجوامع : الإيمان
و أدرجه ابن أبي شيبة أبو بكر عبد الله بن أحمد ( ت : 235 ) في المصنف، وله كتاب مفرد فيه
"كتاب الإيمان والرؤيا"
الإيمان : لأبي عبيد القاسم بن سلام ( ت : 224 ) [13]
الإيمان : لأبي عبد الله محمد بن يحيى بن أبي عمر ( ت : 243 )[14]
الإيمان : لأبي بكر بن
أبي شيبة عبد الله بن أحمد ( ت : 235 )[15]
الإيمان : لأحمد بن حنبل ( ت : 241 )[16]
الإيمان : لعبد الرحمن بن عمر ابن يزيد الأصبهاني الملقب رسته ( ت
: 250 )[17]
الإيمان : لأبي عبد الله محمد بن إسحاق بن منده ( ت : 395 )[18]
الرد على الجهمية : لأحمد بن حنبل (
ت : 241 )[19]
وسبب آخر وهو الرد على المرجئة والخوارج
وأفردت بعدهم كتب مسندة في الرد على المخالف للسنة في العقائد،
نؤخرها، لأنه القصد طبقة شيوخ أحمد و أحمد، ومن بعدهم يذكر تبعا، وإنما لم أذكرهم تبعا
لكتاب أحمد الرد على الجهمية؛ لأن من أهل العلم من ينكر نسبته إليه
و خصت بعض
الأحكام بالتصنيف لمخالفة السنة فيها :
الأشربة :
ردا
على من يستحل النبيذ من أهل الكوفة، و قد صنف فيها من متقدمي الحنفية الطحاوي أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة (ت سنة 321 هـ)[20] و الكرخي أبو الحسن عبيد الله بن الحسن ( ت : 340 )[21] في إباحتها، و لـ بكر بن العلاء المالكي ( ت : 344 ) كتاب في الأشربة نقض فيه كتاب
الطحاوي[22]
الأشربة : لأحمد بن حنبل ( ت : 241 )[23]
الأشربة : لعلي بن عبد الله المديني ( ت : 234 )[24]
و من بعدهم :
الأشربة : للبخاري محمد بن إسماعيل ( ت : 256 )
قال
الدارقطني أبو الحسن علي بن عمر ( ت : 385 ) : كيسة : ساكن الياء
خفيفة، ذكره البخاري في "كتاب
الأشربة"، قال : حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا
عبد السلام بن سليمان قال حدثتني كيسة بنت أبي كثير عن أمها سمعت عائشة : في
المرأة تطيب بالخمر وتستشفي به، قالت : لا طيب الله من تطيب بها ولا شفى من استشفى
بها .اهـ[25]
و هو غير موجود في كتاب الأشربة من "الصحيح"،
وهو موقوف
الأشربة : لابن قتيبة أبي
محمد عبد الله بن مسلم ( ت : 276 )[26]
الأشربة : لأبي
بكر بن أبي عاصم ( ت : 287 )[27]
الأشربة و تحريم
المسكر : للبزار أبي بكر أحمد بن عمرو ( ت : 292 )[28]
شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 01
[1] الفهرست 2 / 100 مطبوع
[2] المعجم
المفهرس ص : 121 كتاب : 447
[3] مطبوع
[4] المعجم المفهرس ص : 121 كتاب : 451
[5] المعجم المفهرس ص : 121 كتاب : 449
[6] المعجم
المفهرس ص : 121 كتاب : 448
[7] المعجم
المفهرس ص : 57 كتاب : 85 و هو مطبوع
[8] المعجم المفهرس ص : 58 كتاب : 86
و
هو مطبوع
[9] المعجم
المفهرس ص : 58 كتاب : 87 و هو مطبوع
[10] المعجم المفهرس ص : 58 كتاب :
89 و هو مطبوع
[11] المعجم
المفهرس ص : 58 كتاب : 88 و هو مطبوع
[12] المعجم
المفهرس ص : 58 كتاب : 90
[13] المعجم المفهرس
ص : 52 كتاب : 52 وهو مطبوع
[14] المعجم المفهرس ص
: 52 كتاب : 50 وهو مطبوع
[15] المعجم المفهرس ص
: 51 كتاب : 49
[16] المعجم المفهرس
ص : 52 كتاب : 51
[17] المعجم المفهرس ص
: 52 كتاب : 53
[18] المعجم المفهرس
ص : 52 كتاب : 55
[19] الفهرست 2 / 100
[20] فهرسة ابن خير ص : 324 كتاب : 542
[21] الفهرست 2 / 35
[22] ترتيب المدارك
و تقريب المسالك 5 / 271 فهرسة ابن خير ص :
325 كتاب : 544
[23] الفهرست 2
/ 100 فهرسة
ابن خير ص : 323 كتاب : 541 المعجم المفهرس ص :
82 كتاب : 221 مطبوع
[24] الفهرست ص : فهرس
ابن خير ص : 323 كتاب : 540
[25] المؤتلف والمختلف 1473 – 1474
[26] فهرسة ابن خير
ص : 323 كتاب : 539 مطبوع
[27] المعجم المفهرس ص : 82 كتاب : 222 و هو مطبوع
[28] فهرسة ابن خير ص : 324 كتاب : 543
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق