الأربعاء، 30 مارس 2022

شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 24

شرح نصيحة المعلمي 24
شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 24

بوعلام محمد بجاوي

ومما أفرد لعدم دخوله في الجوامع : فضائل الصحابة :

فضائل الصحابة : لأحمد بن حنبل ( ت : 241 )[1]

فضائل الصحبة : لأبي الحسن خيثمة بن سليمان الأطرابلسي ( ت : 343 )[2]

فضائل الصحابة : لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني ( ت : 385 )[3]

فضائل الصحابة : لأبي بكر أحمد بن محمد بن المهندس المصري ( ت : ؟ )[4]

فضائل الصحابة : لأبي القاسم حمزة بن يوسف السهمي ( ت : 427 )[5]

فضائل الصحابة : لطراد بن محمد بن علي الزينبي ( ت : 491 )[6]

ومما أفرد لعدم دخوله في الجوامع : العلم

العلم : لأبي خيثمة زهير بن حرب ( ت : 234 )[7]

العلم : لإسحق بن ابراهيم الحنظلي – ابن راهويه – ( ت : 238 )[8]

وهذه طبقة أحمد بن حنبل، واستمر التأليف فيه بعدهم طبقة رجال الكتب الستة :

العلم : لأبي بكر بن أبي عاصم ( ت : 287 )[9]

العلم : لأبي بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي ( ت : 292  )[10]

العلم : لأبي محمد يوسف بن يعقوب القاضي ( ت : 297 )[11]

العلم : لأبي العباس أحمد بن علي الـمُرهِبي ( ت : ؟ ) [12]

ومما أفرد لعدم دخوله في الجوامع : الإيمان

و أدرجه ابن أبي شيبة أبو بكر عبد الله بن أحمد ( ت : 235 ) في المصنف، وله كتاب مفرد فيه "كتاب الإيمان والرؤيا"

الإيمان : لأبي عبيد القاسم بن سلام ( ت : 224 ) [13]

الإيمان : لأبي عبد الله محمد بن يحيى بن أبي عمر ( ت : 243 )[14]

الإيمان : لأبي بكر بن أبي شيبة عبد الله بن أحمد ( ت : 235 )[15]

الإيمان : لأحمد بن حنبل ( ت : 241 )[16]

الإيمان : لعبد الرحمن بن عمر ابن يزيد الأصبهاني الملقب رسته ( ت : 250 )[17]

الإيمان : لأبي عبد الله محمد بن إسحاق بن منده ( ت : 395 )[18]

الرد على الجهمية : لأحمد بن حنبل ( ت : 241 )[19]

وسبب آخر وهو الرد على المرجئة والخوارج

وأفردت بعدهم  كتب مسندة في الرد على المخالف للسنة في العقائد، نؤخرها، لأنه القصد طبقة شيوخ أحمد و أحمد، ومن بعدهم يذكر تبعا، وإنما لم أذكرهم تبعا لكتاب أحمد الرد على الجهمية؛ لأن من أهل العلم من ينكر نسبته إليه

و خصت بعض الأحكام بالتصنيف لمخالفة السنة فيها :

الأشربة : ردا على من يستحل النبيذ من أهل الكوفة، و قد صنف فيها من متقدمي الحنفية الطحاوي أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة (ت سنة 321 هـ)[20] و الكرخي أبو الحسن عبيد الله بن الحسن ( ت : 340 )[21] في إباحتها، و لـ بكر بن العلاء المالكي ( ت : 344 ) كتاب في الأشربة نقض فيه كتاب الطحاوي[22]

الأشربة : لأحمد بن حنبل ( ت : 241 )[23]

الأشربة : لعلي بن عبد الله المديني ( ت : 234 )[24]

و من بعدهم :

الأشربة : للبخاري محمد بن إسماعيل ( ت : 256 )

قال الدارقطني  أبو الحسن علي بن عمر ( ت : 385 ) : كيسة : ساكن الياء خفيفة، ذكره البخاري في "كتاب الأشربة"، قال : حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا عبد السلام بن سليمان قال حدثتني كيسة بنت أبي كثير عن أمها سمعت عائشة : في المرأة تطيب بالخمر وتستشفي به، قالت : لا طيب الله من تطيب بها ولا شفى من استشفى بها .اهـ[25]

و هو غير موجود في كتاب الأشربة من "الصحيح"، وهو موقوف

الأشربة : لابن قتيبة أبي محمد عبد الله بن مسلم ( ت : 276 )[26]

الأشربة : لأبي بكر بن أبي عاصم ( ت : 287 )[27]

الأشربة و تحريم المسكر : للبزار أبي بكر أحمد بن عمرو ( ت : 292 )[28]

شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 01

صفحة المنهج



[1] الفهرست 2 / 100 مطبوع

[2] المعجم المفهرس ص : 121 كتاب : 447

[3] مطبوع

[4] المعجم المفهرس ص : 121 كتاب : 451

[5] المعجم المفهرس ص : 121 كتاب : 449

[6] المعجم المفهرس ص : 121 كتاب : 448

[7] المعجم المفهرس ص : 57 كتاب : 85 و هو مطبوع

[8] المعجم المفهرس ص : 58 كتاب : 86 و هو مطبوع

[9] المعجم المفهرس ص : 58 كتاب : 87 و هو مطبوع

[10] المعجم المفهرس ص : 58 كتاب : 89 و هو مطبوع

[11] المعجم المفهرس ص : 58 كتاب : 88 و هو مطبوع

[12] المعجم المفهرس ص : 58 كتاب : 90

[13] المعجم المفهرس ص : 52 كتاب : 52 وهو مطبوع

[14] المعجم المفهرس ص : 52 كتاب : 50 وهو مطبوع

[15] المعجم المفهرس ص : 51 كتاب : 49

[16] المعجم المفهرس ص : 52 كتاب : 51

[17] المعجم المفهرس ص : 52 كتاب : 53

[18] المعجم المفهرس ص : 52 كتاب : 55

[19] الفهرست 2 / 100

[20] فهرسة ابن خير ص : 324 كتاب : 542

[21] الفهرست 2 / 35

[22] ترتيب المدارك و تقريب المسالك 5 / 271 فهرسة ابن خير ص : 325 كتاب : 544

[23] الفهرست 2 / 100 فهرسة ابن خير ص : 323 كتاب : 541 المعجم المفهرس ص : 82 كتاب : 221 مطبوع

[24] الفهرست ص : فهرس ابن خير ص : 323 كتاب : 540

[25] المؤتلف والمختلف 1473 – 1474

[26] فهرسة ابن خير ص : 323 كتاب : 539 مطبوع

[27] المعجم المفهرس ص : 82 كتاب : 222 و هو مطبوع

[28] فهرسة ابن خير ص : 324 كتاب : 543

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق