الأربعاء، 23 مارس 2022

شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 23

شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 23

✍بوعلام محمد بجاوي

ومما أفرد لعدم دخوله في الجوامع : التفسير

نُسبت تفاسير للمتقدمين، لكنها  تفاسير مروية عنهم لا أنهم من ألّفها، لهذا يقول ابن حجر "عن ..." : كتاب التفسير عن أبي العالية رفيع بن مهران ( ت : 90 )[1] التفسير عن مجاهد بن جبر ( ت : 101 أو 102 أو 103 أو 104 )[2]، التفسير عن الضحاك بن مزاحم ( ت : بعد الـ 100 )[3] التفسير عن قتادة بن دعامة السدوسي ( ت : 117 )[4]، التفسير عن سفيان الثوري ( ت : 161 )[5]- وهو من رواية أبي حذيفة موسى بن مسعود. وهو مطبوع ، التفسير عن هشيم بن بشير ( ت : 183 )[6] التفسير عن سفيان بن عيينة ( ت : 198 ) – رواية سعيد بن عبد الرحمن عنه –[7]، التفسير عن وكيع بن الجراح ( ت : 196 أو 197 )[8]، التفسير عن روح بن عبادة (ت : 205 أو 207 )[9] التفسير عن عمرو بن علي الفلاس ( ت : 249 )[10]، وغيرها[11]

وسبق أن سعيد بن منصور ( ت : 327 ) أدخل في سننه التفسير، وممن أفرد التفسير :

التفسير : ليحيى بن سلام ( ت : 200 )[12]

و لم يقتصر فيه على الرواية، ولعله سلف ابن جرير الطبري في منهجه في تفسيره، لهذا قال الذهبي : ليس لأحد من المتقدمين مثله .اهـ[13] و هو أول تفسير

قال ابن خير أبو بكر محمد بن خير ( ت : 575 ) : وحكي أنّ محمد بن يحيى بن سلاّم زاد في هذا "التفسير" على تأليف أبيه يحيى .اهـ[14]

التفسير : لعبد الرزاق بن همام الصنعاني ( ت : 211 )[15]

التفسير : لمحمد بن يوسف الفريابي ( ت : 212 )[16]

وهؤلاء في طبقة شيوخ أحمد

ثم :

التفسير : لأبي بكر بن أبي شيبة عبد الله بن محمد ( ت : 235 )[17]

و له : ثواب القرآن[18]

التفسير : لإسحاق بن راهويه ( ت : 238 )[19]

التفسير : لعبد بن حميد ( ت : 249 )[20]

و هؤلاء في طبقة أحمد بن حنبل

ثم :

التفسير : لأبي مسعود أحمد بن الفرات الرازي ( ت : 258 )[21]

التفسير : لأبي محمد بن أبي حاتم عبد الرحمن بن محمد ( ت : 277 )[22]

وهذه طبقة رجال الكتب الستة

ثم :

جامع البيان عن تأويل آي القرآن : لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري ( ت : 310 )

على طريقة يحيى بن سلام[23] و هو مطبوع مشهور

التفسير : لابن أبي داود عبد الله بن سليمان بن الأشعث الأزدي السجستاني ( ت : 316)


قال ابن النديم : وله من الكتب كتاب التفسير عمله لما عمل أبو جعفر الطبري كتابه .اهـ[24]

التفسير : لأبي بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري ( ت : 318 )  

طبع قدر يسير منه، وهو الموجود

و هؤلاء في طبقة تلاميذ رجال الكتب الستة

و تفسير ابن أبي حاتم و الطبري و ابن المنذر إضافة إلى تفسير عبد بن حميد : قل أن يشذّ عنها شيء من التفسير المرفوع والموقوف على الصحابة والمقطوع عن التابعين .اهـ[25]

والكلام عن التفاسير المسندة،  ولم أستوعب، يذكر ابن النديم تفاسير غيرها[26]

ومما أفرد لعدم دخوله في الجوامع : فضائل القرآن

فضائل القرآن العظيم : لأبي عبيد القاسم بن سلام ( ت : 224 )[27]

فضائل القرآن : خلف بن هشام البزار ( ت : 229 )[28]

فضائل القرآن : لابن مُزين يحيى بن إبراهيم ( ت : 259 )[29]

واستمر التأليف فيه مسندا :

فضائل القرآن : لابن الضريس أبي بكر محمد بن أيوب ( ت : 294 )[30]

فضائل القرآن : للفريابي أبي بكر جعفر بن محمد ( ت : 301 )[31]

فضائل القرآن : لأبي الحسين عبد الباقي بن قانع ( ت : 351 )[32]

فضائل القرآن : لعباس بن أصبغ الهمداني ( ت : 386 )[33]

فضائل القرآن : للمستغفري أبي العباس جعفر بن محمد ( ت : 432 )[34]

فضائل القرآن : لأبي ذرّ عبد بن أحمد الهرويّ ( ت : 434 )[35]

شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 24

شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 01

صفحة المنهج


[1] المعجم المفهرس ص 110 : كتاب : 376

[2] المعجم المفهرس ص 110 : كتاب : 377

[3] المعجم المفهرس ص 110 : كتاب : 378 قال ابن النديم : كتاب تفسير نهشل عن الضحاك بن مزاحم. الفهرست 1 / 88 - 89

[4] المعجم المفهرس ص 110 : كتاب : 375

[5] المعجم المفهرس ص 108 : كتاب : 367

[6] المعجم المفهرس ص 114 : كتاب : 406

[7] المعجم المفهرس ص 109 : كتاب : 368 قال ابن النديم : ولا كتاب له يعرف وانما كان يسمع منه وله تفسير معروف .اهـ الفهرست 2 / 87

[8] المعجم المفهرس ص 113 : كتاب : 403

[9] المعجم المفهرس ص 110 : كتاب : 379

[10] المعجم المفهرس ص 113 : كتاب : 380

[11] ينظر : الفهرست : تسمية الكتب المصنفة في التفسير 1 / 88

[12] فهرسة ابن خير ص : 88  كتاب : 93 المعجم المفهرس ص 111 : كتاب : 383 وطبع الموجود منه، و اختصار ابن أبي زمنين أبي عبد الله محمد بن عبد الله ( ت : 399 )

[13] سير أعلام النبلاء 9 / 379

[14] فهرسة ابن خير ص : 89 – 90

[15] فهرسة ابن خير ص : 86 كتاب : 92 المعجم المفهرس ص 107 : كتاب : 362 وهو مطبوع

[16] المعجم المفهرس ص 108 : كتاب : 363

[17] المعجم المفهرس ص 110 : كتاب : 381

[18] المعجم المفهرس ص 110 : كتاب : 382

[19] المعجم المفهرس ص 109 : كتاب : 370

[20] المعجم المفهرس ص 108 : كتاب : 364

[21] المعجم المفهرس ص 109 : كتاب : 371

[22] المعجم المفهرس ص 108 : كتاب : 365 طبع الموجود منه

[23] قال ابن حجر : وقد أضاف الطبري إلى النقل المستوعب أشياء لم يشاركوه فيها كاستيعاب القراءات والإعراب والكلام في أكثر الآيات على المعاني والتصدي لترجيح بعض الأقوال على بعض، وكل من صنف بعده لم يجتمع له ما اجتمع فيه؛ لأنه في هذه الأمور في مرتبة متقاربة وغيره يغلب عليه فن من الفنون فيمتاز فيه ويقصر في غيره .اهـ العجاب 1 / 203

[24] الفهرست 2 / 113

[25] العجاب في بيان الأسباب 1 / 203

[26] ينظر : الفهرست لابن النديم ـ تسمية الكتب المصنفة في التفسير 1 / 88

[27] فهرسة ابن خير ص : 103 كتاب : 114 المعجم المفهرس ص : 106 – 107 كتاب : 356 مطبوع

[28] المعجم المفهرس ص : 107 كتاب : 357 مطبوع

[29] فهرسة ابن خير ص : 104  كتاب : 116

[30] المعجم المفهرس ص : 107 كتاب : 358 مطبوع

[31] المعجم المفهرس ص : 107 كتاب : 359 مطبوع

[32] المعجم المفهرس ص : 107 كتاب : 360

[33] فهرسة ابن خير ص : 105 كتاب : 118

[34] مطبوع

[35] فهرسة ابن خير ص : 104 كتاب : 115

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق