حفظ السنة 16
✍بوعلام محمد بجاوي
*قال ابن حجر : قال
عبد الرزاق في "جامعه" : عن
معمر عن الزهري عن ابن المسيب أن عثمان مر بقاص فقرأ سجدة ليسجد معه عثمان فقال
عثمان : إنما السجود على من استمع ثم مضى ولم يسجد .اهـ[1]
أطلق في
"فتح الباري" : وصله عبد
الرزاق عن معمر عن الزهري عن بن المسيب أن عثمان... .اهـ[2]
و هو في "المصنف"
( 5906
)
*قال : وأما
قول الزهري وقتادة فقال عبد الرزاق في "جامعه":
أنا معمر عن الزهري وقتادة قالا : الكفن من جميع المال .اهـ[3]
أطلق في "فتح الباري":
وأما قول الزهري وقتادة فقال عبد الرزاق أخبرنا معمر...
.اهـ[4]
و هو في "المصنف"
( 6221
)
*قال : وأما
قول عمرو بن دينار فقال عبد الرزاق في "جامعه":
أخبرنا ابن جريج قال : قال عطاء : الكفن والحنوط دين.
قال وقاله عمرو بن دينار .اهـ[5]
أطلق في "فتح الباري"
[6]
و هو في "المصنف"
( 6222
)
*قال : وقال عبد الرزاق في "جامعه" أنا
معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال : أحرم عبد الله بن عامر من خراسان فقدم على عثمان،
فلامه، وقال : غررت وهان عليك نسكك .اهـ[7]
أطلق في "فتح الباري"[8]
غير موجود في "المصنف"
، و كتاب "المناسك الكبير" من الكتب التي فاتت الدبري
*قال
في حديث أيوب عن أبي قلابة قال حدثتني أم الدرداء أن أبا الدرداء كان يجيء بعدما
يصبح فيقول : أعندكم غداء ؟ فإن لم يجد قال : فأنا
إذن صائم :
ورواه عبد الرزاق في "جامعه" :
عن معمر عن الزهري عن أبي إدريس الخولاني وعن معمر عن أيوب به وعن ابن جريج عن
عطاء عن أم الدرداء به .اهـ[9]
أطلق في "فتح الباري"[10]
موجودان في "المصنف"
( 7774
، 7776
)
*قال
في حديث سفيان عن الأعمش عن طلحة بن مصرف عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن
السلمي أن حذيفة بدا له الصوم بعدما زالت الشمس
فصام : وهكذا رواه عبد
الرزاق في "جامعه" عن الثوري .اهـ[11]
أطلق في "فتح الباري"[12]
و هو في "المصنف"
( 7780
)
*قال : وقال عبد الرزاق في "جامعه" عن
معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن مسروق قال : سألت عائشة ما يحل للرجل من امرأته
صائما ؟ قالت : كل شيء إلا الجماع .اهـ[13]
في "فتح الباري"
أطلق : ويؤدي معناه أيضا ما رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح عن مسروق سألت عائشة ما
يحل للرجل من امرأته صائما ؟ قالت : كل شيء إلا الجماع .اهـ[14]
و هو في "المصنف"
في موضعين ( 1260
، 7439
)
*قال : ابن جريج
عن عطاء قلت له الصائم يتمضمض ثم يزدرد ريقه وهو صائم ؟ قال : لا يضره، وماذا بقي في فيه؟[15] وكذا
رواه عبد الرزاق في "جامعه" عن ابن جريج .اهـ[16]
أطلق
في "فتح الباري"[17]
و
هو في "المصنف" ( 7503
) عن ابن جريج
قال : قلت لعطاء : تمضمض وهو صائم، ثم أفرغ الماء، أيضره أن يزدرده؟ قال : لا يضره، وماذا بقي في فيه؟
و
اللفظ الذي ذكره لفظ سعيد بن منصور في "سننه"
*قال : قال عبد الرزاق في "جامعه" : أخبرنا ابن جريج قال قلت لعطاء أيمضغ الصائم العلك ؟ قال :
لا، قلت :
إنه ينفث ريق العلك و [ لا ] يزدرده ولا يمصه [ قال : فإن لم يزدرد ريقه فإنه مرواة له، فإن ازدرد ريقه، وهو يقول إنه
ينهى عن ذلك فقد أفطر ]
قال : وقلت
لعطاء أيتسوك الصائم ؟ قال : نعم، قيل له :
أيزدرد ريقه ؟ قال : لا. قلت : ففعل، أيضره
؟ قال : لا، ولكن ينهى عن ذلك [ قال : قلت : فإن ازدرده، وهو يقال له : إنه ينهى عن ذلك ؟ قال
: قد أفطر إذًا،
غير مرة يقول ذلك ]
قال وقلت
لعطاء : إنسان استنثر فدخل الماء في حلقه قال : لا بأس بذلك .اهـ[18]
أطلق في
"فتح الباري"[19]
العلك للصائم : في "المصنف"
( 7498
)
و ما بين منه
السواك للصائم : في "المصنف"
( 7487
) و ما بين منه
و الاستنثار للصائم : في "المصنف" ( 7379 )
ولعله في الجامع قرن بينها
[1] تغليق التعليق 2
/ 412
[2] فتح الباري 2 / 558
[3] تغليق التعليق 2
/ 464
[4] فتح الباري 3 / 141
[5] تغليق التعليق 2 / 464
[6] فتح الباري 3 / 141
[7] تغليق التعليق 3 / 62
[8] فتح الباري 3 / 420
[9] تغليق التعليق
3 / 144 – 145
[10] فتح الباري 4 / 140
[11] تغليق التعليق 3 / 146 – 147
[12] فتح الباري 4 / 141
[13] تغليق التعليق 3
/ 149
[14] فتح الباري 4 / 149
[15] قال ابن حجر : وكأنه قال : وأي شيء يبقى في فيه بعد أن يمج الماء إلا أثر
الماء، فإذا بلع ريقه لا يضره .اهـ فتح الباري 4 / 160
[16] تغليق التعليق
3 / 168 – 169
[17] فتح الباري 4 / 160
[18] تغليق التعليق 3
/ 169
[19] فتح الباري 4 / 160
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق