الأربعاء، 30 يونيو 2021

حفظ السنة 16

حفظ السنة 16
حفظ السنة 16

بوعلام محمد بجاوي

*قال ابن حجر : قال عبد الرزاق في "جامعه" : عن معمر عن الزهري عن ابن المسيب أن عثمان مر بقاص فقرأ سجدة ليسجد معه عثمان فقال عثمان : إنما السجود على من استمع ثم مضى ولم يسجد .اهـ[1]

أطلق في "فتح الباري" : وصله عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن بن المسيب أن عثمان... .اهـ[2]

و هو في "المصنف" ( 5906 )

*قال : وأما قول الزهري وقتادة فقال عبد الرزاق في "جامعه": أنا معمر عن الزهري وقتادة قالا : الكفن من جميع المال .اهـ[3]

أطلق في "فتح الباري": وأما قول الزهري وقتادة فقال عبد الرزاق أخبرنا معمر... .اهـ[4]

و هو في "المصنف" ( 6221 )

*قال : وأما قول عمرو بن دينار فقال عبد الرزاق في "جامعه": أخبرنا ابن جريج قال : قال عطاء : الكفن والحنوط دين. قال وقاله عمرو بن دينار .اهـ[5]

أطلق في "فتح الباري" [6]

و هو في "المصنف" ( 6222 )

*قال : وقال عبد الرزاق في "جامعه" أنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال : أحرم عبد الله بن عامر من خراسان فقدم على عثمان، فلامه، وقال : غررت وهان عليك نسكك .اهـ[7]

أطلق في "فتح الباري"[8]

غير موجود في "المصنف" ، و كتاب "المناسك الكبير" من الكتب التي فاتت الدبري

*قال في حديث أيوب عن أبي قلابة قال حدثتني أم الدرداء أن أبا الدرداء كان يجيء بعدما يصبح فيقول : أعندكم غداء ؟ فإن لم يجد قال : فأنا إذن صائم : ورواه عبد الرزاق في "جامعه" : عن معمر عن الزهري عن أبي إدريس الخولاني وعن معمر عن أيوب به وعن ابن جريج عن عطاء عن أم الدرداء به .اهـ[9]

أطلق في "فتح الباري"[10]

موجودان في "المصنف" ( 7774 ، 7776 )

*قال في حديث سفيان عن الأعمش عن طلحة بن مصرف عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي أن حذيفة بدا له الصوم بعدما زالت الشمس فصام : وهكذا رواه عبد الرزاق في "جامعه" عن الثوري .اهـ[11]

أطلق في "فتح الباري"[12]

و هو في "المصنف" ( 7780 )

*قال : وقال عبد الرزاق في "جامعه" عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن مسروق قال : سألت عائشة ما يحل للرجل من امرأته صائما ؟ قالت : كل شيء إلا الجماع .اهـ[13]

في "فتح الباري" أطلق : ويؤدي معناه أيضا ما رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح عن مسروق سألت عائشة ما يحل للرجل من امرأته صائما ؟ قالت : كل شيء إلا الجماع .اهـ[14]

و هو في "المصنف" في موضعين ( 1260 ، 7439 )

*قال : ابن جريج عن عطاء قلت له الصائم يتمضمض ثم يزدرد ريقه وهو صائم ؟ قال : لا يضره، وماذا بقي في فيه؟[15] وكذا رواه عبد الرزاق في "جامعه" عن ابن جريج .اهـ[16]

أطلق في "فتح الباري"[17]

و هو في "المصنف" ( 7503 ) عن ابن جريج قال : قلت لعطاء : تمضمض وهو صائم، ثم أفرغ الماء، أيضره أن يزدرده؟ قال : لا يضره، وماذا بقي في فيه؟

و اللفظ الذي ذكره لفظ سعيد بن منصور في "سننه"

*قال : قال عبد الرزاق في "جامعه" : أخبرنا ابن جريج قال قلت لعطاء أيمضغ الصائم العلك ؟ قال : لا، قلت : إنه ينفث ريق العلك و [ لا ] يزدرده ولا يمصه [ قال : فإن لم يزدرد ريقه فإنه مرواة له، فإن ازدرد ريقه، وهو يقول إنه ينهى عن ذلك فقد أفطر ]

قال : وقلت لعطاء أيتسوك الصائم ؟ قال : نعم، قيل له : أيزدرد ريقه ؟ قال : لا. قلت : ففعل، أيضره ؟ قال : لا، ولكن ينهى عن ذلك [ قال : قلت : فإن ازدرده، وهو يقال له : إنه ينهى عن ذلك ؟ قال : قد أفطر إذًا، غير مرة يقول ذلك ]

قال وقلت لعطاء : إنسان استنثر فدخل الماء في حلقه قال : لا بأس بذلك .اهـ[18]

أطلق في "فتح الباري"[19]

العلك للصائم : في "المصنف" (  7498 ) و ما بين منه

السواك للصائم : في "المصنف" ( 7487 ) و ما بين منه

و الاستنثار للصائم : في "المصنف" ( 7379 )

ولعله في الجامع قرن بينها

حفظ السنة 17

حفظ السنة 01



[1] تغليق التعليق 2 / 412

[2] فتح الباري 2 / 558

[3] تغليق التعليق 2 / 464

[4] فتح الباري 3 / 141

[5] تغليق التعليق 2 / 464

[6] فتح الباري 3 / 141

[7] تغليق التعليق 3 / 62

[8] فتح الباري 3 / 420

[9] تغليق التعليق 3 / 144 – 145

[10] فتح الباري 4 / 140

[11] تغليق التعليق 3 / 146 – 147

[12] فتح الباري 4 / 141

[13] تغليق التعليق 3 / 149

[14] فتح الباري 4 / 149

[15] قال ابن حجر : وكأنه قال : وأي شيء يبقى في فيه بعد أن يمج الماء إلا أثر الماء، فإذا بلع ريقه لا يضره .اهـ فتح الباري 4 / 160

[16] تغليق التعليق 3 / 168 – 169

[17] فتح الباري 4 / 160

[18] تغليق التعليق 3 / 169

[19] فتح الباري 4 / 160

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق