الأربعاء، 23 يونيو 2021

حفظ السنة 15

حفظ السنة 15

حفظ السنة 15

بوعلام محمد بجاوي

جامع عبد الرزاق بن همام الصنعاني :

قال ابن حجر : "الجامع" لـ "عبد الرزاق" : أخبرنا بالجزء الأول منه : أبو محمد عبد الله بن محمد ابن محمد بن سليمان المكي – شفاها - عن الإمام أبي أحمد إبراهيم بن محمد بن أبي بكر الطبري أنبأنا أبو الحسن علي ابن هبة الله بن سلامة قال قرئ على شهدة [ ابنة أحمد الكاتبة[1] ] وأنا أسمع أنبأنا الحسين بن أحمد بن طلحة أنبأنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران أنبأنا إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الصفار أنبأنا أحمد بن منصور الرمادي أنبأنا عبد الرزاق به، وآخره حديث النهي عن قتل الحيات .اهـ[2]

قال  أبو عبد الله محمد بن محمد ( ت : 1094 ) : كتاب الجامع لأبي محمد عبد الرزاق بن همام الصنعاني : ...أحمد بن الحسن الزيني عن علي بن يوسف بن المصري عن علي بن هبة الله بن سلامة عن شهدة ابنة أحمد الكاتبة عن الحسين بن أحمد بن طلحة عن علي ابن محمد بن بشران عن اسماعيل بن محمد الصفار عن أحمد بن منصور الرمادي عنه .اهـ[3]

و يكثر البيهقي أبو بكر أحمد بن الحسين ( ت : 458 ) في كتبه من هذا الإسناد : أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران أنبأنا إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الصفار أنبأنا أحمد بن منصور الرمادي أنبأنا عبد الرزاق به

و كتاب "أمالي الصحابة" المطبوع يروى من طريق : عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري عن الصفار عن أحمد بن منصور

ذكره ابن حجر في "المعجم المفهرس[4]" :

الجزء الثاني من أمالي عبد الرزاق : من رواية السكري عن الصفار

و الجزء الرابع : من طريق خديجة بنت النهرواني عن الحسين بن أحمد بن طلحة بإسناد "الجامع"

و من هذا الطريق يرويه صاحب "صلة الخلف بموصول السلف[5]"

و"مصنف عبد الرزاق" : لا يرويه ابن خير[6] و لا ابن حجر[7] من طريق أحمد بن منصور الرمادي، والله اعلم هل يرويه، قال الذهبي أبو عبد الله محمد بن أحمد ( ت : 748 ) : حدث عن عبد الرزاق بكتبه .اهـ[8]

قال ابن حجر : أما أثر عمر فقال عبد الرزاق في "مصنفه" : عن معمر عن أيوب عن نافع عن أسلم : أن عمر حين قدم الشام صنع له رجل من النصارى طعاما، وقال إني أحب أن تجيئني وتكرمني أنت وأصحابك - وهو رجل من عظماء النصارى - فقال له عمر : أنا لا ندخل كنائسكم من أجل الصور التي فيها يعني التماثيل

أبنأنا بذلك عبد الله بن محمد المكي شفاها أن إبراهيم بن محمد الإمام الطبري أخبره إجازة إن لم يكن سماعا "أنا" أبو الحسن بن سلامة عن شهدة بنت الإبري سماعا أن الحسين بن أحمد بن طلحة أخبرهم "أنا" أبو الحسين بن بشران "أنا" إسماعيل بن الصفار "ثنا" أحمد بن منصور ثنا عبد الرزاق .اهـ[9]

والحديث في المصنف ( 1611 )

الظاهر أنه يقصد الحديث نفسه، فهو في "المصنف" و "الجامع"، وعزاه إلى "المصنف" و لم يذكر "الجامع" لأنه أشهر، لهذا العزو إليه أكثر، مع أنه أسند أحاديث إلى "الجامع" و هي في "المصنف" ويَروي "المصنف" عن الدبري، و الدبري فاتته كتب منه[10]  

ابن حجر ذكره في : فصل في الكتب المفردة في الأحكام الفروعية، و لم يذكره في فصل "في ذكر عدة من الكتب الشاملة للأحاديث والآثار" التي فيها الجوامع، أي أنه في باب من الأحكام أو أحكام متفرقة، كـ "جامع" معمر، ذكره ابن حجر بعده، فهما على طريقة مالك في "جامع الموطأ"، لكن في المنقول منه ما قد يدفعه  

نقولات ابن حجر منه :

المقصود التصريح بأنه من جامع عبد الرزاق، وجميعها من "تغليق التعليق"

و يحتمل أن لم يقع له إلا المجلد الأول منه، لقوله أخبرنا بالجز الأول منه

*قال في حديث أبي أسامة حماد بن أسامة عن هشام عن الحسن أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يسجدون وأيديهم في ثيابهم ويسجد الرجل منهم على قلنسوته وعمامته : وهكذا رواه عبد الرزاق في جامعه عن هشام وهو ابن حسان .اهـ[11]

في "فتح الباري" : أطلق "وصله عبد الرزاق عن هشام بن حسان"[12]

و هو غير مخرج في "المصنف"

*قال في حديث سفيان عن أبي إسحاق عن سليم بن حنظلة قال : قرأت السجدة عند ابن مسعود فنظر إليّ فقال : أنت إمامنا فاسجد نسجد معك : وهكذا رواه عبد الرزاق في جامعه عن الثوري .اهـ[13]

في المصنف ( 5907 ) عن معمر عن أبي إسحاق. و يريد إسناد قول البخاري : وقال ابن مسعود لتميم بن حذلم - وهو غلام - فقرأ عليه سجدة، فقال : اسجد فإنك إمامنا فيها

و كأنه لم يجد رواية تميم بن حذلم ابتداء، ثم وجدها عند سعيد بن منصور، ذكرها "فتح الباري" واقتصر عليها، قال : و هذا الأثر وصله سعيد بن منصور : من رواية مغيرة [ بن مقسم الضبي ] عن إبراهيم [ بن يزيد النخعي ] قال : قال تميم بن حذلم : قرأت القرآن على عبد الله وأنا غلام فمررت بسجدة فقال عبد الله أنت إمامنا فيها .اهـ[14]

*قال : أما أثر عمران بن حصين فقال عبد الرزاق في جامعه : "أنا" معمر أو غيره عن قتادة [ بن دعامة السدوسي ] عن مطرف بن عبد الله أن عمران بن حصين مرّ بقاص فقرأ القاص السجدة فمضى عمران ولم يسجد معه، وقال إنما السجدة على من جلس لها .اهـ[15]

و هو في مصنف عبد الرزاق ( 5910 )

و أطلق في "فتح الباري" : وروى عبد الرزاق من وجه آخر عن مطرف... .اهـ[16]

حفظ السنة 16

حفظ السنة 01


[1] ما بين [ ] من صلة الخلف

[2] المعجم المفهرس ص : 88  كتاب : 253

[3] صلة الخلف بموصول السلف ص : 201

[4] المعجم المفهرس ص : 319 كتاب : 1363

[5] صلة الخلف بموصول السلف ص : 98

[6] فهرسة ابن خير ص : 167 – 170 كتاب : 173

[7] المعجم المفهرس ص : 50 كتاب : 41

[8] سير أعلام النبلاء 12 / 389

[9] تغليق التعليق 2 / 232

[10] فهرسة ابن خير ص : 167 – 170 كتاب : 173

[11] تغليق التعليق 2 / 219

[12] فتح الباري 1 / 493

[13] تغليق التعليق 2 / 409

[14] فتح الباري 2 / 556

[15] تغليق التعليق 2 / 411

[16] فتح الباري 2 / 558

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق