الأربعاء، 12 مايو 2021

بين يدي رمضان 25

بين يدي رمضان 25

✍بوعلام محمد بجاوي

التفسير الثاني : خير كلها ليس فيها شر 

على التفسيرين : } سلام { متعلق بـ } من كل أمر {  أي } من كل أمر سلام { أو مستقل عن } من كل أمر {، وسبق الكلام عنه :

عبد الرحمن بن أبي ليلى ( ت : 83 ) [ لا يصح ] :

تفسير الطبري ( 24 / 549 ) حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي قال "ثنا" عبد الحميد الحماني [ بن عبد الرحمن ] عن الأعمش [ سليمان بن مهران ] عن المنهال [ بن عمرو ] عن عبد الرحمن بن أبي ليلى في قوله } من كل أمر سلام هي { قال : لا يحدث فيها أمر

عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني : ضعيف[1]  

مجاهد بن جبر ( ت : 104 ) [ لا يصح ] :

سعيد بن منصور ( 2499 – تكملة ) "نا" عيسى بن يونس "ثنا" الأعمش عن مجاهد في قوله } سلام هي { قال : هي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها شرا، و لا يُحدث فيها أذى

قال أبو حاتم محمد بن إدريس ( ت : 277 ) : إن الأعمش قليل السماع من مجاهد، و عامة ما يروي عن مجاهد مدلّس .اهـ[2]

تفسير الطبري ( 24 / 549 ) حدثنا أبو كريب [ محمد بن العلاء ]  قال "ثنا" وكيع [ بن الجراح ] عن إسرائيل [ بن يونس بن أبي إسحاق ] عن جابر [ بن يزيد الجعفي ] عن مجاهد } سلام هي حتى مطلع الفجر { قال : من كل أمر سلام

جابر بن يزيد الجعفي : متروك متهم[3]

تفسير يحيى بن سلام ( 1 / 493 ) حدثنا عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه قال } من كل أمر سلام هي { : خير كلها } حتى مطلع الفجر { يعني ليلة القدر.

عبد الوهاب بن مجاهد : ضعيف متروك[4]

قتادة بن دعامة السدوسي ( ت : 117 أو 118 ) :

تفسير عبد الرزاق ( 3667 ) عن معمر [ بن راشد ] عن قتادة في قوله تعالى } من كل أمر سلام هي {  قال : خير هي حتى مطلع الفجر

المقصود : } سلام هي { أمّا قوله تعالى } من كل أمر { فمحمول عنده على القضاء كما سبق

تفسير الطبري ( 24 / 548 – 549 ) حدثنا [ محمد ] ابن عبد الأعلى [ الصنعاني ] قال "ثنا" [ محمد ] ابن ثور عن معمر عن قتادة } سلام هي { قال : خير } حتى مطلع الفجر {

تفسير الطبري ( 24 / 549 ) حدثنا بشر [ بن معاذ العقدي ] قال "ثنا" يزيد [ بن زريع ] قال "ثنا" سعيد [ ابن أبي عروبة ] عن قتادة } من كل أمر سلام هي {  أي : هي خير كلها إلى مطلع الفجر

عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ( ت : 182 ) :

صاحب التفسير

تفسير الطبري ( 24 / 549 ) حدثني يونس [ بن عبد الأعلى ] قال أخبرنا [ عبد الله ] ابن وهب قال : قال [ عبد الرحمن ] ابن زيد [ بن أسلم ] في قول الله } سلام هي  {قال : ليس فيها شيء، هي خير كلها } حتى مطلع الفجر {

الخلاصة : صحّ عن قتادة و عبد الرحمن بن زيد بن أسلم

قال الطبري : وقوله } سلام هي حتى مطلع الفجر { : سلام ليلة القدر من الشر كله من أولها إلى طلوع الفجر من ليلتها، و بنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .اهـ[5]

أجر قيامها ( ليلة القدر )

عن الأعرج [ عبد الرحمن بن هرمز ] عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من يقم ليلة القدر، إيمانا واحتسابا ( فيوافقها أو قال : إيمانا واحتسابا - م ) غفر له ما تقدم من ذنبه [ خ / 35 ، 1901 ، 2014 م / 176 - ( 759 ) ]

و سبق في "فضل عبادة الصيام"



[1] ميزان الاعتدال 2 / 542 – ترجمة : 4784

[2] العلل 5 / 471 –  مسألة : 2119

[3] ميزان الاعتدال 1 / 379 – 384 – ترجمة : 1425

[4] ميزان الاعتدال 2 / 682 – 683 – ترجمة : 5324

[5] تفسير الطبري 24 / 548

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق