بين يدي رمضان 25
✍بوعلام محمد بجاوي
التفسير الثاني : خير كلها ليس فيها شر
على التفسيرين : } سلام { متعلق بـ } من كل أمر { أي } من كل أمر سلام { أو مستقل عن } من كل أمر {، وسبق الكلام عنه :
عبد الرحمن بن أبي ليلى ( ت : 83 ) [ لا يصح ] :
تفسير الطبري ( 24 / 549 ) حدثني موسى بن عبد الرحمن المسروقي
قال "ثنا" عبد الحميد الحماني [ بن عبد الرحمن ] عن الأعمش [ سليمان بن
مهران ] عن المنهال [ بن عمرو ] عن عبد الرحمن بن أبي ليلى في قوله } من كل أمر سلام هي { قال : لا
يحدث فيها أمر
عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني : ضعيف[1]
مجاهد
بن جبر ( ت : 104 ) [ لا
يصح ] :
سعيد بن منصور ( 2499 – تكملة ) "نا" عيسى بن يونس
"ثنا" الأعمش عن مجاهد في قوله } سلام هي { قال : هي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها شرا، و لا يُحدث فيها أذى
قال أبو
حاتم محمد بن إدريس ( ت : 277 ) : إن الأعمش قليل السماع من مجاهد، و عامة ما
يروي عن مجاهد مدلّس .اهـ[2]
تفسير الطبري ( 24 / 549 ) حدثنا أبو كريب [ محمد بن العلاء
] قال "ثنا" وكيع [ بن الجراح ]
عن إسرائيل [ بن يونس بن أبي إسحاق ] عن جابر [ بن يزيد الجعفي ] عن مجاهد } سلام هي حتى مطلع الفجر { قال : من كل أمر سلام
جابر بن يزيد
الجعفي : متروك متهم[3]
تفسير يحيى بن سلام ( 1 / 493 ) حدثنا عبد الوهاب بن
مجاهد عن أبيه قال } من كل أمر سلام هي { : خير كلها } حتى مطلع
الفجر { يعني ليلة القدر.
عبد الوهاب بن مجاهد : ضعيف متروك[4]
قتادة بن دعامة السدوسي ( ت : 117 أو 118 ) :
تفسير عبد الرزاق ( 3667 ) عن معمر [ بن راشد ] عن
قتادة في قوله تعالى } من كل أمر سلام هي { قال : خير هي حتى مطلع الفجر
المقصود
: } سلام هي { أمّا قوله
تعالى } من كل أمر { فمحمول عنده
على القضاء كما سبق
تفسير الطبري ( 24
/ 548 – 549 ) حدثنا [ محمد ] ابن
عبد الأعلى [ الصنعاني ] قال "ثنا" [ محمد ] ابن ثور عن معمر عن قتادة } سلام هي { قال : خير } حتى
مطلع الفجر {
تفسير الطبري ( 24 / 549 ) حدثنا بشر [ بن معاذ العقدي ] قال
"ثنا" يزيد [ بن زريع ] قال "ثنا" سعيد [ ابن أبي عروبة ] عن
قتادة } من كل أمر سلام هي { أي : هي
خير كلها إلى مطلع الفجر
عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ( ت : 182 ) :
صاحب التفسير
تفسير الطبري ( 24 / 549 )
حدثني يونس [ بن عبد
الأعلى ] قال أخبرنا [ عبد الله ] ابن وهب قال : قال [ عبد الرحمن ] ابن زيد [ بن
أسلم ] في قول الله } سلام هي {قال : ليس
فيها شيء، هي خير كلها } حتى مطلع الفجر {
الخلاصة : صحّ عن قتادة و عبد الرحمن بن
زيد بن أسلم
قال الطبري : وقوله } سلام هي حتى مطلع الفجر { : سلام ليلة
القدر من الشر كله من أولها إلى طلوع الفجر من ليلتها، و بنحو الذي قلنا في ذلك
قال أهل التأويل .اهـ[5]
أجر قيامها ( ليلة
القدر )
عن الأعرج [ عبد الرحمن بن هرمز ] عن أبي هريرة رضي الله
عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من يقم ليلة
القدر، إيمانا واحتسابا ( فيوافقها أو قال : إيمانا واحتسابا - م ) غفر له ما تقدم من ذنبه [ خ / 35 ، 1901 ، 2014 م / 176 - ( 759 ) ]
و سبق في "فضل عبادة الصيام"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق