التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 04
✍بوعلام محمد بجاوي
- شرح : أبي عبد الله بن
المجاهد الإشبيلي ( ت / 574 )
له نسخة خطية بدار الكتب المصرية، و هو
قيد التحقيق[1]
- تقيـيد : لأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الكرسوطي الفاسي ( ت : 690 )
قال أبو
عبد الله محمد بن
عبد الله بن سعيد المعروف بـ لسان الدين ( ت : 776 ) : و
قيّد على مختصر الطّليطلي .اهـ[2]
- منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر لـ : ابن الفخار محمد بن أحمد المالقي ( ت : 723 )
جاء في أوله : قال ... أبو بكر محمد بن
علي بن محمد ابن الفخار الجُذامي رضي الله عنه و أرضاه و أكرم في الدارين مثواه، و
جعل الجنة منزله و مأواه في تمشيته على كتاب مختصر الطليطلي رحمه الله تعالى .اهـ[3]
محقق، و مطبوع بمركز الدراسات والأبحاث
- المغرب
- شرح : ابن كشتغدي محمد
بن أحمد المصري
نقل أحمد
بابا التنبكتي ( ت : 1036 ) عن الخطيب ابن مرزوق أبي عبد الله محمد بن أحمد ( ت : 780 )
[ الظاهر في "فهرسة شيوخه" ] : قرأت عليه [ ابن كشتغدي ] : ...و من
"شرح لمختصر أبي الحسن الطليطلي"،
الذي ألّفه باقتراح السلطان مالي موسى ملك السودان .اهـ[4]
المبحث الخامس : نظمه
قال
ابن فرحون إبراهيم بن علي اليعمري ( ت : 799 ) : أبو حاتم
الضرير : كان ذا مشاركة في الفقه و الأدب، و رجز مختصر أبي الحسن علي بن عيسى بن
عبيد الطليطلي في الفقه و أكمله في أرجوزة مزدوجة .اهـ[5]
ظاهر كلامه أنه أتمه بذكر باقي كتب و أبواب الفقه
لكن قال ابن الأبار : أبو حاتم الضرير
من أهل قرطبة :كان مشاركا في الفقه
والأدب وله "أرجوزة مزدوجة" نظم فيها مختصر أبي الحسن
الطليطلي، و أتى على أبوابه ولا أعرفه بغير هذا .اهـ[6]
المبحث السادس : التتمات
عليه
كتاب الجنائز : يأتي
أنه لم يذكر "باب الجنائز"
قال
ابن خير الإشبيلي أبو بكر محمد بن خير ( ت : 575 ) : بعد أن أسند
الكتاب من طريق أبي عبد الله محمد بن عتاب
:
قال أبو عبد الله محمد بن عتاب :
و زدت أنا فيه بابا في "الصلاة على الجنائز" .
و قرأت هذا الباب [ الصلاة على الجنائز
] على شيخنا أبي الحسن عبد الملك بن محمد بن هشام المذكور [ في سند الكتاب ] قال
قرأته على أبي محمد [ عبد الرحمن ] بن عتاب، وحدثني به عن أبيه رحمه الله .اهـ[7]
الباب
الثاني : منهج مؤلف في "مختصره"
الظاهر أن الكتاب موجه للعامة لا
للتفقه، ولهذا قيل "من حفظه فهو فقيه قرية"،
و له نسخة بالعامية الموريسكية "الخاميادو"
في مكتبة مدريد[8]
فسار على ما يخدم هذا الأصل، وذكر التجيبي القاسم بن يونس ( ت : 730 ) : قلت : و لشكور الراوي المذكور ألّف ابن عبيد مختصره هذا .اهـ[9]
و هو بعيد،
إلا أن يكون سأله تأليف مختصر يُقرأ على العامة
المبحث
الأول : لم يستوعب جميع كتب الفقه
اكتفى بما تحتاجه العامة :
1 / ذكر "العبادات"
و توسّع في ذكر الصور كما هو الحال في التيمم[10]
و ترقيع الصلاة ( أحكام المسبوق )[11]
و السهو[12]
، و لم يتعرض في "الصلاة" لأحكام الجنائز؛ لأن الناس تقصد
المغسل
2 / واقتصر في "المعاملات"
على :
البيوع المنهي عنها[13]
، و هي : باب : ما جاء في الربا – باب : ما جاء في
بيع ما يؤكل و يشرب – باب : ما جاء في بيع ما لا يؤكل ويشرب – باب : ما لا يجوز أن يباع بعضه ببعض مما يؤكل ويشرب – باب : ما لا يجوز
أن يباع – باب : ما جاء في بيع الحيوان بالحيوان – باب : ما لا يجوز من السلف
– باب : ما يجوز من السلف
و باب في "كراء الأراضي : ما جاء في كراء الأراضي[14]"
و آخر في الضمان "الاستهلاك[15]"
ختم بهما "المختصر"
و هذا الذي يعني العامة، أما المسائل الأخرى فيرجع فيها إلى القضاء
التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 04
التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 01
[1] مقدمة تحقيق شرح ابن الفخار - منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر – ص : 60
[2] الإحاطة في أخبار غرناطة 3 / 753 – 754 الديباج
المذهب 2 / 296 – 297
[3] منظوم الدرر
في شرح كتاب المختصر 95
[4] كفاية المحتاج
2 / 38 – وزارة الأوقاف المغرب
[5] الديباج المذهب 1 / 312 – دار التراث
[6] التكملة لكتاب الصلة 1 / 441 – ترجمة 793
[7] فهرسة ابن خير 307 – دار الغرب
[8] جولة
في المخطوطات العربية بإسبانية ( 2 ) : مجلة دعوة الحق / العدد
: 93
[9] برنامج التجيبي 269
[10] المختصر باب :
ما يوجب التيمم ص : 30 – 31
[11] المختصر 34 - 39
[12] المختصر من : باب ما جاء في تكبيرة الإحرام إلى باب من سلم من
ركعتين ساهيا ص 38 – 52 و عادته أن يتعرض لأحكام السهو عند الكلام عن الفرض
[13] المختصر 93 - 102
[14] المختصر 103
[15] المختصر 103
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق