الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 04

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 04

بوعلام محمد بجاوي

المبحث الرابع : شروحه

  • شرح : أبي عبد الله بن المجاهد الإشبيلي ( ت / 574 )

له نسخة خطية بدار الكتب المصرية، و هو قيد التحقيق[1]

  • تقيـيد : لأبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن الكرسوطي الفاسي ( ت : 690 )

قال أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن سعيد المعروف بـ لسان الدين ( ت : 776 ) : و قيّد على مختصر الطّليطلي .اهـ[2]

  • منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر لـ : ابن الفخار محمد بن أحمد المالقي ( ت : 723 )

جاء في أوله : قال ... أبو بكر محمد بن علي بن محمد ابن الفخار الجُذامي رضي الله عنه و أرضاه و أكرم في الدارين مثواه، و جعل الجنة منزله و مأواه في تمشيته على كتاب مختصر الطليطلي رحمه الله تعالى .اهـ[3]

محقق، و مطبوع بمركز الدراسات والأبحاث - المغرب

  • شرح : ابن كشتغدي محمد بن أحمد المصري

نقل أحمد بابا التنبكتي ( ت : 1036 ) عن الخطيب ابن مرزوق أبي عبد الله محمد بن أحمد ( ت : 780 ) [ الظاهر في "فهرسة شيوخه" ] : قرأت عليه [ ابن كشتغدي ] : ...و من "شرح لمختصر أبي الحسن الطليطلي"، الذي ألّفه باقتراح السلطان مالي موسى ملك السودان .اهـ[4]

المبحث الخامس : نظمه

قال ابن فرحون إبراهيم بن علي اليعمري ( ت : 799 ) : أبو حاتم الضرير : كان ذا مشاركة في الفقه و الأدب، و رجز مختصر أبي الحسن علي بن عيسى بن عبيد الطليطلي في الفقه و أكمله في أرجوزة مزدوجة .اهـ[5]

ظاهر كلامه أنه أتمه بذكر باقي كتب و أبواب الفقه

لكن قال ابن الأبار : أبو حاتم الضرير من أهل قرطبة :كان مشاركا في الفقه والأدب وله "أرجوزة مزدوجة" نظم فيها مختصر أبي الحسن الطليطلي، و أتى على أبوابه ولا أعرفه بغير هذا .اهـ[6]

المبحث السادس : التتمات عليه

كتاب الجنائز : يأتي أنه لم يذكر "باب الجنائز"

قال ابن خير الإشبيلي أبو بكر محمد بن خير ( ت : 575 ) : بعد أن أسند الكتاب من طريق أبي عبد الله محمد بن  عتاب :

قال أبو عبد الله محمد بن عتاب : و زدت أنا فيه بابا في "الصلاة على الجنائز" .

و قرأت هذا الباب [ الصلاة على الجنائز ] على شيخنا أبي الحسن عبد الملك بن محمد بن هشام المذكور [ في سند الكتاب ] قال قرأته على أبي محمد [ عبد الرحمن ] بن عتاب، وحدثني به عن أبيه رحمه الله .اهـ[7]

الباب الثاني : منهج مؤلف في "مختصره" 

الظاهر أن الكتاب موجه للعامة لا للتفقه، ولهذا قيل "من حفظه فهو فقيه قرية"، و له نسخة بالعامية الموريسكية "الخاميادو" في مكتبة مدريد[8]

فسار على ما يخدم هذا الأصل، وذكر التجيبي القاسم بن يونس ( ت : 730 ) : قلت : و لشكور الراوي المذكور ألّف ابن عبيد مختصره هذا .اهـ[9]

و هو بعيد، إلا أن يكون سأله تأليف مختصر يُقرأ على العامة 

المبحث الأول : لم يستوعب جميع كتب الفقه

اكتفى بما تحتاجه العامة :

1 / ذكر "العبادات" و توسّع في ذكر الصور كما هو الحال في التيمم[10] و ترقيع الصلاة ( أحكام المسبوق )[11] و السهو[12] ، و لم يتعرض في "الصلاة" لأحكام الجنائز؛ لأن الناس تقصد المغسل

2 / واقتصر في "المعاملات" على :

البيوع المنهي عنها[13] ، و هي : باب : ما جاء في الربا – باب : ما جاء في بيع ما يؤكل و يشرب – باب : ما جاء في بيع ما لا يؤكل ويشرب – باب : ما لا يجوز أن يباع بعضه ببعض مما يؤكل ويشرب – باب : ما لا يجوز أن يباع – باب : ما جاء في بيع الحيوان بالحيوان – باب : ما لا يجوز من السلف – باب : ما يجوز من السلف

و باب في "كراء الأراضي : ما جاء في كراء الأراضي[14]"

و آخر في الضمان "الاستهلاك[15]"

ختم بهما "المختصر"

و هذا الذي يعني العامة، أما المسائل الأخرى فيرجع فيها إلى القضاء

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 04

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 01

صفحة الكتب


[1] مقدمة تحقيق شرح ابن الفخار - منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر – ص : 60

[2] الإحاطة في أخبار غرناطة 3 / 753 – 754 الديباج المذهب 2 / 296 – 297

[3] منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر 95

[4] كفاية المحتاج 2 / 38 – وزارة الأوقاف المغرب

[5] الديباج المذهب 1 / 312 – دار التراث

[6] التكملة لكتاب الصلة 1 / 441 – ترجمة 793

[7] فهرسة ابن خير 307 – دار الغرب

[8] جولة في المخطوطات العربية بإسبانية ( 2 ) : مجلة دعوة الحق / العدد : 93

[9] برنامج التجيبي 269

[10] المختصر باب : ما يوجب التيمم ص : 30 – 31

[11] المختصر 34 - 39

[12] المختصر من : باب ما جاء في تكبيرة الإحرام إلى باب من سلم من ركعتين ساهيا ص 38 – 52 و عادته أن يتعرض لأحكام السهو عند الكلام عن الفرض

[13] المختصر 93 - 102

[14] المختصر 103

[15] المختصر 103


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق