الأربعاء، 18 نوفمبر 2020

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 05

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 05

بوعلام محمد بجاوي

المبحث الثاني : يهتم ببيان الصفة الكاملة للعبادة

دون التفريق بين الفرض و النفل أو بيان القدر أو الجنس الواجب

و يستفتح ذلك غالبا بقوله "و السنة .."

قال في الوضوء : باب العمل في الوضوء : والعمل في الوضوء أن تقول : بسم الله، فتغسل يديك ... .اهـ[1]

عبّر – خلاف العادة – بـ : العمل "والعمل"

و في "الغسل" : و السنة في ذلك أن يغسل الرجل يديه ... .اهـ[2]

و في "التيمم" : فالسنة في ذلك إذا لم يجد الرجل الماء ... .اهـ[3]

و في "الصلاة" : و السنة في الصلاة : أن يكبر الإنسان ... .اهـ[4]

وهكذا "والسنة" : في صلاة الصبح[5]، وصلاة الاستسقاء[6]، و زكاة الطعام[7]، و زكاة الثمار[8]، و زكاة الغنم[9]، و زكاة البقر[10]، و زكاة الذهب والفضة[11]، و زكاة المحتكر[12]، و زكاة المدير[13] و فيما لا زكاة فيه[14]، و زكاة الفطر[15]، وصوم رمضان[16]، و الحج[17]

و قد يستعمل "السنة" في الرخصة الثابتة بالنص :

قال : فالسنة إذا كان الرجل و المرأة لا يطيقان على الصيام لشدة ما بهما من المرض، فجائز لمن نزل به المرض أن يفطر كما قال الله عزّ وجلّ .اهـ[18]

وقد يستعمل "السنة" في الحكم الجائز بالسنة

قال : و السنة في السلف أنه جائز بين المسلمين، وقد تسلّف رسول الله صلى الله عليه وسلم بَكرا، وقضى جملا خيارا رباعيا .اهـ[19]

الظاهر استعماله "السنة" في المشروع، الوجوب أو الندب أو المباح بالشرع

استثناء : في الوضوء ميّز الفرائض عن السنن

قال : باب : الوضوء المفروض .اهـ[20]

ثم : باب الوضوء المسنون .اهـ[21]

ثم باب : العمل في الوضوء .اهـ[22]

ذكر الصفة الكاملة

المبحث الثالث : قد يشير إلى نفي الحكم عن شيء تظنه العامة ثابتا له

مثل غسل مخرج البول و الغائط قبل الوضوء، و كان لا يزال شائعا عند من أدركناهم

قال – بعد ذكر سنن الوضوء – : و أما مخرج البول و الغائط فليسا من الوضوء في شيء، لا من مسنونه و لا من مفروضه، و إنما يغسلان للنجاسة .اهـ[23]


[1] المختصر : 25

[2] المختصر : 26 – 27

[3] المختصر : 29

[4] المختصر : 47

[5] المختصر 60

[6] المختصر 69

[7] المختصر 71

[8] المختصر 72

[9] المختصر 73

[10] المختصر 75

[11] المختصر 75

[12] المختصر 77

[13] المختصر 78

[14] المختصر 79

[15] المختصر 81

[16] المختصر 83

[17] المختصر 89

[18] المختصر 87

[19] المختصر 101

[20] المختصر 23 – 24

[21] المختصر 24

[22] المختصر 25

[23] المختصر 24

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق