✍بوعلام محمد بجاوي
و ممن أخذ المختصر عن مؤلفه :
عمرو بن عثمان بن خطار ( ت : 400 )
قال ابن بَشْكُوال : عمرو بن عثمان بن خطار بن بشير بن عمرو بن يزيد بن روق بن رفاعة ابن سعيد
بن عبد الملك الذي جاز مع طارق بن زياد وموسى بن نصير الأندلس، يعرف بـ
: عبد الرزاق، من أهل قرطبة، يكنى: أبا حفص، أخذ عن أبي الحسن علي بن عبيد "مختصره في الفقه"
.اهـ[1]
أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحشاء
قال ابن الأبار :
محمد بن عبد الله المعروف بالحشاء يكنى أبا عبد الله :
حدث بـ "مختصر الطليطلي" و روى عنه أبو القاسم خلف [ بن أحمد
] بن بطال، و فيه عندي نظر[2]
.اهـ[3]
وليس فيه أنه أخذه عن الطليطلي نفسه و لا عن غيره، والله
أعلم
المبحث الثالث : الثناء
على المختصر :
قال
القاضي عياض بن موسى اليحصبي ( ت : 544 ) : و له مختصر مشهور ينتفع به، روى عنه [
المختصر ] ابن مِدْراج [ عبد الرحمن بن عيسى ( ت : 363 ) ] و شكور بن حبيب ( ت :
375 ) ، و انتقدت عليه فيه مسائل، و هي صحيحة جيدة جارية في الأصول، و إن خالفه
فيها غيره، و قال بعض الفقهاء : من حفظه، فهو فقيه قرية. فقال ابن مغيث [ أبو الحسن يونس بن محمد بن
مغيث ( ت : 532 ) ] : لو كانت مصر لمن أتقن حفظه، يريد التفقه في أصوله ... قال ابن الفخار [ أبو عبد الله محمد بن عمر ( ت : 419 ) ]
: يا أهل طليطلة كتابان جازا
قنطرتكم و تلقاهما الناس: تفسير [ الموطأ لـ : ] يحيى بن [ بن إبراهيم ] بن مزين (
ت : 259 ) و مختصر بن عبيد .اهـ[4]
و قال ابن الفرضي أبو الوليد عبد الله بن محمد ( ت : 403 ) : و له مختصر في المسائل،
أخذه الناس عنه و انتفع به .اهـ[5]
قال التجيبي
القاسم بن يونس ( ت : 730 ) : ظهرت بركته، و اشتهرت منفعته، و كان شيخنا أبو الحسن ابن أبي الربيع[6] المذكور – رحمه الله – يحرّض من أراد أن
يقرأ الفقه أن يبتدئ به، و يقول : إن البركة عرفت في ذلك أو كما قال .اهـ[7]
و أسانيده و
مخطوطاته – و ذكر له محقق الكتاب في الطبعة المشار إليها خمس نسخ خطية – و له نسخة
بالعامية الأندلسية "الخاميادو"
كما يأتي
و ذكر ابن بَشْكُوال عن
ابن الحصار عبد الرحمن بن محمد ( ت : 438 ) : و كان صبورا على النسخ،
ذكر عنه أنه نسخ "مختصر ابن عبيد" وعارضه في يوم واحد .اهـ[8]
و يزيد في الدلالة على أهميته إقراؤه و التحديث به زيادة
على الأسانيد السابقة :
قال ابن الأبار محمد بن
عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي ( ت : 658 )
: محمد بن يوسف بن سعيد بن عيسى
الكناني من أهل طليطلة و سكن بلنسية يكنى أبا
عبد الله ( ت : قبل الـ 500 ) : روى
عن أبي بكر أحمد بن يوسف بن حماد ( ت : 449 )
، سمع منه "مختصر الطليطلي" في الفقه، و حدثه به عن [ أبي إسحاق إبراهيم بن محمد بن حسين ] ابن شنظير ( ت :
401 ) .اهـ[9]
قال ابن الأبار : أحمد بن مبشر
الأموي من أهل إشبيلية يكنى أبا عمر : روى عن أبي
القاسم عبد الرحمن بن ما شاء الله الطليطلي، و كان فقيها، حدث عنه أبو
عبد الله بن المجاهد بـ "مختصر الطليطلي" في الفقه، وذكر أنه أكمل قراءته عليه
يوم عرفة سنة ست وخمسمائة من خط ابن خير .اهـ[10]
قال ابن الأبار في محمد بن مسعود
بن خالص من أهل شلب يعرف بالأمروشي :
و وقفت على سماع له في "مختصر الطيلطلي" مع القنطري
هذا [ أبو القاسم محمد بن عبد الله بن أحمد ( ت : 561 ) ] بخط أبي بكر بن خير و بقرءاته على أبي
الحسين بن الطلاء في سنة تسع وأربعين و خمسمائة .اهـ[11]
قال ابن الأبار :
علي بن محمد بن علي بن هذيل عن أهل بلنسية
- و أصله من أصيلا بالعدوة و كثيرا ما يقول فيه ابن
عياد "الأصيلي" - يكنى أبا الحسن ( ت : 564 ) : روى عن أبي داود
سليمان بن نجاح المقرئ ( ت : 496 )، و اختصّ به و تحقق و لازمه نحوا من
عشرين سنة بـ "دانية" و "بلنسية"، و نشأ
في حجره؛ لأنه خلف علي أمه بعد أبيه، وأخذ عنه القراءات عرضا، و سمع منه جلّ
رواياته، وهو أثبت الناس فيه، وصارت إليه أصوله العتيقة في فنون العلم بخطه، و كان
أبو داود قد
كتب الكثير و سمع أيضا من أبي محمد [ عبد الله بن
محمد بن دريّ التّجيبي ] الركلي "صحيح البخاري"
و غيره، و من أبي عبد الله بن عيسى "مختصر الطليطلي" في الفقه .اهـ[12]
قال ابن الأبار : مسعدة بنت أبي
الحسن علي بن أحمد بن الباذش – زوج أبي عبد الله
النميري، و أخت الأستاذ أبي جعفر – : كانت من عفائف النساء وصوالحهن، و كانت لها رواية عن أبيها، ذكرها لي ابن سالم، و قال :
أظنها حدثت عنه بـ "مختصر الطليطلي" في الفقه،
و توفيت بعد السبعين وخمسمائة .اهـ[13]
قال ابن الأبار :
محمد بن حسين بن عبد الله بن عمر بن هارون بن موسى
سكن بلنسية ... و كتب بخطه علما كثيرا، لقيته و ناولني كتبا منها : "رسالة ابن أبي زيد" و "مختصر الطليطلي" و "التيسير [ في القراءات السبع ]"
لأبي عمرو المقرئ [ عثمان بن سعيد الداني ( ت : 444 ) ]، و لم يكن له بصر بالحديث،
و توفي في ظهر يوم الثلاثاء السادس لذي القعدة سنة تسع وستمائة .اهـ[14]
قال ابن الأبار : فاطمة بنت أبي
القاسم عبد الرحمن بن محمد بن غالب الشراط من أهل قرطبة تعرف بـ : أم الفتح ( ت :
613 ) : أخذت عن أبيها "قراءة نافع"،
و ختمت عليه بها القرآن غير مرة، و استظهرت عليه "الشهاب للقضاعي"
و "التنبيه [ على أصول قراءة نافع بن عبد الرحمن ] لـمكي [ أبي محمد بن أبي طالب ( ت : 437 ) ] و
"مختصر الطليطلي" .اهـ[15]
قال التجيبي القاسم بن يونس ( ت : 730 ) : قرأت جميعه تفقها على العلامة أبي الحسين ابن أبي الربيع [ عبيد الله بن أحمد – صاحب البرنامج ] القرشي - رحمه الله تعالى – ( ت : 688 ) ، و كمل ذلك في سنة ست وثمانين وستمائة .اهـ[16]
التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 04
التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 01
[1] الصلة 2 / 66 – ترجمة 961
[2] أي في رواية ابن بطال عنه
[3] التكملة لكتاب الصلة 2 / 45 – ترجمة : 1082
[4] ترتيب المدارك 6 / 171 –
172 – وزارة الأوقاف المغربية
[5] تاريخ علماء الأندلس 1 / 408 – ترجمة : 921
[6] صاحب البرنامج
[7] برنامج التجيبي 269
[8] الصلة 1 / 423 – دار الغرب
[9] التكملة لكتاب
الصلة 2 / 78 – ترجمة : 1168
[10] التكملة لكتاب الصلة 1 / 99 -
ترجمة : 90
[11] التكملة لكتاب الصلة 2 / 156 – 157 ترجمة :
1348
[12] التكملة لكتاب الصلة 3 / 353 – ترجمة : 2749
[13] التكملة لكتاب الصلة 4 / 240 – ترجمة : 3595
[14] التكملة لكتاب الصلة 2 / 289 –
ترجمة : 1587
[15] التكملة لكتاب الصلة 4 / 244 – ترجمة : 3604
[16] برنامج التجيبي 269
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق