الأربعاء، 30 سبتمبر 2020

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 02

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 02

بوعلام محمد بجاوي


المبحث الثاني : أسانيد الكتاب

أكثر الأسانيد تنتهي إلى : أبي عبد الحميد شكور بن حبيب الهاشمي ( ت : 375 )

و بعضها ينتهي إلى : ابن مِدْراج عبد الرحمن بن عيسى ( ت : 363 )  

ويُروى من طريق أبي عمر [ يوسف بن عبد الله بن محمد ] ابن عبد البر ( ت : 463 ) عن أبي القاسم القشيري – كما في فهرسة ابن خير، و وصف بأنه أديب - أو البشيري – كما في برنامج التجيبي وأصلِه برنامج ابن أبي الربيع، لأنه يرويه عنه – أو السري – كما في فهرسة الـمِنْتَوري، و روايته من طريق ابن أبي الربيع – عن المؤلف .

و يحتمل : اليسيري

قال ابن بَشْكُوال أبو القاسم خلف بن عبد الملك ( ت : 578 ) : أبو القاسم اليسيري : يروي عن ابن عبيد "مختصره في الفقه"، حدّث به عنه أبو عمر بن عبد البر، لقيه بقرطبة وأخذه عنه .اهـ[1]

قال ابن خير الإشبيلي أبو بكر محمد بن خير ( ت : 575 ) : حدثني به شيخنا أبو الحسين عبد الملك بن محمد بن هشام - رحمه الله قراءة مني عليه - قال حدثني به أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب - رحمه الله قراءة عليه و أنا أسمع - قال حدثني به أَبي [ أبو عبد الله محمد بن عتاب ] رحمه الله - قراءة مني عليه و أنا أسمع - قال حدثني به أبو القاسم خلف بن يحيى الطليطلي - قراءة مني عليه - قال حدثنا به أبو عبد الحميد شكور بن حبيب الهاشمي قال حدثنا الرجل الصالح أبو الحسن علي بن عيسى بن عبيد التجيبي الطليطلي مؤلفه رحمه الله .

قال أبو عبد الله محمد بن عتاب : قال أبو القاسم خلف بن يحيى [ بن غيث الفهري أبو القاسم الطليطلي نزيل قرطبة ( ت : 405 ) ] : و قرئ على أبي المطرف عبد الرحمن بن عيسى بن محمد – و يعرف بـ ابن مِدْراج – فأجازه .

و معنى قوله فأجازه : لم ينكر منه شيئا لعلمه وفضله وعرض عليه فاستحسنه وجودّه .

قال أبو محمد بن عتاب : و أخبرني به أيضا إجازة أبو عمر [ يوسف بن عبد الله بن محمد ] بن عبد البر النمري الحافظ ( ت : 463 ) قال : قرأته على الأديب أبي القاسم القشيري [ في برنامج ابن أبي الربيع و التجيبي : البشيري، و في الصلة : اليسيري، و في فهرسة المنتوري : السري ]  و حدثني به عن مؤلفه علي بن عيسى ابن عبيد رحمه الله

و حدثني به أبو محمد بن عتاب رحمه الله – إجازة فيما كتب به إلي بالأسانيد المتقدمة

و حدثني به أيضا الشيخ أبو الأصبغ عيسى بن محمد بن أبي البحر - رحمه الله قراءة عليه – و أبو القاسم أحمد بن محمد بن بقي - رحمه الله إجازة – و الفقيه المشاور أبو الحسن يونس بن محمد بن مغيث - رحمه الله إذنا و مشافهة - قالوا حدثنا الفقيه أبو عبد الله محمد بن فرج قال حدثنا به الفقيه أبو محمد عبد الله بن محمد بن الوليد قال حدثنا أبو عثمان سعيد بن عبد الله النخيلي عن شكور بن حبيب عن علي بن عيسى بن عبيد الطليطي مؤلفه .

و حدثني به أيضا الشيخ الفقيه الإمام الزاهد أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبيد الله ابن عبد الرحمن الأنصاري رضي الله عنه قراءة عليه في مسجده قال حدثني به الشيخ أبو عمر أحمد ابن مبشر الأموي - قراءة مني عليه، و أكملته بالقراءة عليه في يوم عرفه سنة ست وخمسمائة - قال حدثني به أبو القاسم عبد الرحمن بن قاسم بن ما شاء الله المرادي قال حدثنا به أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عباس عن شكور بن حبيب عن علي بن عيسى بن عبيد مؤلفه .اهـ[2]

قال التجيبي القاسم بن يونس ( ت : 730 ) : قرأت جميعه تفقها على العلامة أبي الحسين ابن أبي الربيع القرشي [ عبيد الله بن أحمد – صاحب البرنامج ] - رحمه الله تعالى –، و كمل ذلك في سنة ست وثمانين وستمائة.

و حدثنا به [ القرشي المذكور و هو في برنامجه[3] ] عن أبي القاسم أحمد بن يزيد بن بقي عن أبي محمد بن عبيد الله الحجري عن أبي الحسن علي بن عبد الله بن موهب عن ابن عبد البر عن أبي القاسم البشيري [ سبق ذكر الخلاف في النسبة ] عن المؤلف رحمه الله جميعهم .

و قرأت طائفة منه بمدينة مالقة - حرسها الله تعالى – على الشيخ الصالح أبي عبد الله محمد ابن الشيخ الثقة أبي بكر عياش بن محمد القرطبي - رحمه الله تعالى، و ناولنا سائره، وصحّ ذلك في شهر رمضان المعظم من سنة أربع وتسعين وستمائة بحق سماعه له على أبيه أبي بكر - قال أخبرنا أبي أبو عبد الله قال حدثني صهري المقري أبو القاسم غالب قال حدثنا أبو الحسن يونس ابن مغيث عن أبي عبد الله محمد بن فرج ابن الطلاع عن أبي محمد عبد الله بن الوليد المصري عن أبي عثمان سعيد بن عبد الله النخلي عن شكور بن حبيب عن المصنف .

قال أبو بكر بن محمد المذكور [ عياش القرطبي ] :

و حدثنا أيضا به أبو عبد الله المذكور عن أبي القاسم بن بشكوال عن أبي محمد ابن عتاب عن أبيه عن أبي القاسم خلف بن يحيى [ الفهري الطليطلي ] عن شكور المذكور.

قال شيخنا أبو عبد الله  [ محمد بن عياش ] : وحدثنا أيضا به صهري أبو القاسم بن الطيلسان - قراءة عليه لبعضه و إجازة لسائرة - عن الفقيه أبي محمد بن عبد الحق - قراءة عليه - قال قرأته على أبي قال حدثنا الفقيه المشاور أبو عبد الله محمد بن فرج المذكور

قال شيخنا أبو عبد الله : و قد أجازه القاضي أبو محمد بن عبد الحق لأبي رحمهم الله أجمعين .اهـ[4]

و قال الـمِنْتَوري لأبي عبد الله محمد بن عبد الملك بن علي القيسي المنتوري ( ت : 834 ): قرأت جميعه على الأستاذ أبي عبد الله محمد بن محمد بن عمر، و حدثني به عن الأستاذ أبي الحسن علي بن سليمان القرطبي عن الأستاذ أبي الحسين عبيد الله بن أحمد بن أبي الربيع [ صاحب البرنامج ] عن القاضي أبي القاسم أحمد بن يزيد بن بقي عن الشيخ أبي محمد عبد الله بن محمد الـحَجْري عن الحاج أبي الحسن علي بن عبد الله بن موهب عن الحافظ أبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر عن أبي القاسم السري [ سبق ذكر الخلاف في النسبة ] عنه .اهـ[5]   

وقال ابن الأبار محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي ( ت : 658 ) : وحدّث [ علي بن عبد الله بن خلف ] أبو الحسن بن النعمة ( ت : 567 ) في "برنامجه" بـ "مختصر الطليطلي" عن أبي عبد الله الخولاني [ محمد بن الحسن البلغي ] – المذكور – عن موسى بن هارون بن أبي درهم – قرأه عليه – قال حدثنا خلف بن مسعود قال أخبرنا حكم بن إسماعيل قال أخبرنا شكور بن حبيب قال أخبرنا علي بن عيسى بن عبيد

و هذا إسناد لا يصح، لأن موسى بن هارون لم يرو عن خلف بن مسعود – و هو ابن الجلاد – ولعله يحدث عن أبيه أو عن جده عنه، فسقط بينهما رجل، و حكم هو : ابن محمد بن إسماعيل السالمي، كذا نسبه ابن بشكوال .اهـ[6]

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 03

التعريف بمختصر الطليطلي في الفقه المالكي 01

صفحة الكتب



[1] الصلة 2 / 96

[2] فهرسة ابن خير 306 – 308  كتاب : 480 – دار الغرب

[3] برنامج ابن أبي الربيع 74

[4] برنامج التجيبي 269 – الدار العربية للكتاب

[5] فهرسة المنتوري 180 – كتاب : 192

[6] التكملة لكتاب الصلة 2 / 403 – ترجمة : 1766

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق