شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 19
✍بوعلام محمد بجاوي
و أفردت المغازي و السير : وهي من جملة السنة
قال الحاكم أبو عبد
الله محمد بن عبد الله ( ت : 405 ) : ذكر النوع الثامن و الأربعين من علوم الحديث هذا
النوع من هذه العلوم معرفة مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم و سراياه و بعوثه و
كتبه إلى ملوك المشركين، وما يصح من ذلك، و ما يشذ و ما أبلى كل واحد من الصحابة
في تلك الحروب بين يديه، و من ثبت، و من هرب، و من جبن عن القتال، و من كرّ، و من
تدين بنصرته صلى الله عليه وسلم، و من نافق، و كيف قسم رسول الله صلى الله عليه
وسلم الغنائم، ومن زاد، ومن نقص، و كيف جعل سلب القتيل بين الاثنين والثلاثة، و كيف
أقام الحدود في الغلول، وهذه أنواع من العلوم التي لا يستغني عنها عالم .اهـ[1]
قال الصديق
أبو الطيب محمد صديق خان (ت : 1307 ) : و
لكن لما كان ثبوتها بالأحاديث و الآثار جعلناها من فروع علم الحديث .اهـ[2]
من هذه المصنفات :
المغازي : عروة
بن الزبير ( ت :
93 )
قال ابن
كثير أبو الفداء
إسماعيل بن عمر ( ت : 774 ) : و هو أول من صنف المغازي .اهـ[3]
قال الذهبي أبو عبد
الله محمد بن أحمد (ت : 748 ) : و كان ثبتا حافظا فقيها عالما بالسيرة، و هو
أول من صنف المغازي .اهـ[4]
و يأتي أنه قال في "سير أعلام النبلاء" أول من صنف موسى بن عقبة
و قال الصفدي
خليل بن أيبك ( ت : 764 ) : فأول من صنف في المغازي عروة بن الزبير رضي الله
عنهما ثم موسى بن عقبة ثم عبد الله بن وهب ثم في السير ابن إسحق .اهـ[5]
أي أن ابن إسحاق أوّل من ألّف في السيرة، و
عروة أوّل من ألّف في المغازي
المغازي : الزهري
محمد بن مسلم ( ت :
124 )
قال أبو نعيم أحمد بن عبد الله ( ت : 430 ) : سعد بن المنذر بن عمير بن عدي بن خرشة بن أمية بن
عامر بن خطفة الأنصاري، عقبي بدري أحدي شهد المشاهد، اختلف في قتله، كذا نسبه بعض
المتأخرين، ونسبه إلى العقبة وبدر وأحد، ولم أر له ذكرا في كتاب الزهري، ولا ابن إسحاق في العقبة وبدر .اهـ[6]
الظاهر أنه يريد كتاب
موسى بن عقبة، و يأتي أن يحيى
بن معين يقول ( ت : 233 )
: كتاب موسى بن عقبة عن الزهري
قال السهيلي أبو القاسم
عبد الرحمن بن عبد الله ( ت : 581 ) : و ذكر الزهري في سيره، وهي أول سيرة ألفت في الإسلام،
كذا روي عن [ عبد العزيز بن محمد بن عبيد ] الدراوردي .اهـ[7]
ابن أبي خيثمة
في "التاريخ" – ومن طريقه ابن عبد البر في جامع بيان العلم[8]–
: من طريق محمد بن الحسن عن مالك بن أنس قال : أول من دون العلم ابن شهاب
.اهـ[9]
ويروى عن : عبد العزيز بن محمد
الدراوردي ( ت : 186 أو 187 ) وهي
الرواية التي أشار إليها السهيلي :
ابن عبد البر في الجامع[10]
: من طريق محمد بن حسن عنه
قال ابن رجب عبد الرحمن بن أحمد بن رجب ( ت : 795 ) :
محمد بن الحسن : كأنّه ابن زبالة [ صاحب كتاب "أخبار المدينة[11]"
] ، لا يعتمد عليه .اهـ[12]
جاء في رواية أنه : ابن زبالة
صراحة[13]
قال الخطيب : أخبرنا علي بن أحمد بن
عمر المقرئ أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعي أن معاذ بن المثنى حدثهم، قال حدثنا
علي ابن المديني، قال: سمعت سفيان، يقول : قال ابن شهاب : وسئل عن مغازيه، فقال: هذا أعلم الناس بها، يعني: ابن إسحاق .اهـ[14]
و اعتماد ابن إسحاق
وموسى بن عقبة عليه، و يروى عن مالك و قرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل أن الزهري لم
يترك كتابا[15]، و يحتمل أن الزهري لم يكن يحتفظ
بكتاب عنده، أو أنه كان يملي لمن يكتب أو يجيزه لا أنه هو كان يكتب، و الظاهر أن
الزهري لم يكن له مصنف مرتب، و الله أعلم
مغازي رسول الله صلى عليه عليه وسلم : لموسى بن عقبة ( ت : 141 ) [ طبع أخيرا ]
قال الذهبي : وكان
بصيرا بالمغازي النبوية، ألفها في مجلد، فكان أول من صنف في ذلك .اهـ[16]
و سبق أنه قال في "تاريخ الإسلام"
أول من صنف عروة بن الزبير
قال الكتاني أبو
عبد الله محمد بن أبي الفيض ( ت : 1345 )
: ولموسى بن عقبة بن أبي عياش القرشي مولاهم
المدني التابعي الصغير المتوفى: سنة إحدى وأربعين ومائة ومغازيه أصح المغازي كما
قاله تلميذه مالك بن أنس وقال
الشافعي: ليس في المغازي أصح من كتابه مع صغره وخلوه من أكثر ما يذكر في كتب غيره
وقال أحمد: عليكم بمغازي موسى بن عقبة فإنه ثقة .اهـ[17]
قال الحاكم : وقد ذكر جماعة من الأئمة أن أصح المغازي كتاب موسى بن
عقبة عن ابن شهاب .اهـ[18]
قال أحمد بن أبي خيثمة :
كان يحيى بن معين يقول
: كتاب موسى بن عقبة عن الزهري من أصح هذه الكتب .اهـ[19]
الظاهر أنه رواية عن الزهري، ولكن يروي عن الزهري وغيره وإن كان الغالب عن الزهري.
شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 20
شرح نصيحة المعلمي لأهل العلم 01
[1] معرفة علوم الحديث ص : 636
[2] أبجد العلوم ص :
520
[3] البداية والنهاية 12
/ 476 – ط هجر
[4] تاريخ الإسلام 2 / 1139
[5] الوافي
بالوفيات 1 / 28
[6] معرفة الصحابة 3 / 1264
[7] الروض الأنف 2 / 239 – 240
[8] جامع بيان العلم وفضله
1 / 331 ( 437 )
[9] التاريخ 2 / 250 ( 2723 )
[10] جامع بيان العلم وفضله 1 / 320 ( 415 )
[11] فهرس ابن خير ص : 347 ( 604 )
[12] شرح العلل 1 / 342
[13] حلية الأولياء وطبقات الأصفياء 3 / 363
[14] تاريخ بغداد 2 / 14
[15] ينظر مرويات الإمام
الزهري في المغازي 1 / 151 و ما بعدها
[16] سير أعلام
النبلاء 6 / 114
[17] الرسالة
المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة ص : 109 – 110 سير أعلام النبلاء 6 / 115 - 116
[18] معرفة علوم الحديث ص
: 638
[19] سير أعلام
النبلاء 6 / 117
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق