حفظ السنة 20
✍بوعلام محمد بجاوي
لكن يروي
محمد بن سهل بن عسكر حديثا ليس في المناسك الصغير
ابن عدي ( 6 / 542 – الكامل ) : حدثنا أحمد بن الحسين الصوفي حدثنا محمد بن
سهل بن عسكر أبو بكر البخاري حدثنا عبد الرزاق بن همام سألت مالك بن أنس عن
المواقيت فقال : وقّت النبي صلى الله عليه وسلم
لأهل العراق ذات عرق، قال: قلت عمن يا أبا
عبد الله ؟ قال أخبرني نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك.
و الحديث في رواية الحذاقي "المناسك الكبير"
( 9762 – ط دار التأصيل ) وفيه : قال عبد الرزاق : أخبرنيه مالك ثم تركه بعد
لكن ذكر ابن صاعد أن ابن عسكر حدث بالمناسك وليس منه
هذا الحديث
قال ابن عدي أبو
أحمد بن عدي ( ت : 365 ) – بعد إخراجه للحديث – : سمعت ابن صاعد يقول قرأ علينا ابن عسكر كتاب "المناسك" عن عبد الرزاق
فليس فيه هذا الحديث.
فذكره ابن صاعد مرسلا عن إسحاق بن راهويه عن عبد الرزاق،
وهذا الحديث يعرف بابن راهويه عن عبد
الرزاق...
وكان الصوفي – شيخ ابن عدي في هذا الحديث –
لا بأس به، ولكن قال لي عبدان
الأهوازي : إن البغداديين يلقنون المشايخ ويرفعون أحاديث موقوفة
ويصلون أحاديث مراسيل ويلقنون الشيوخ ... فلا آمن أن يكون هذا الحديث الذي حدثناه
الصوفي عن ابن عسكر من
تلك الأحاديث؛ لأن ابن صاعد قد نفى أن يكون هذا الحديث عند بن عسكر .اهـ[1]
ابن عسكر يروى الصغير
و يأتي الكلام
عن روايات الكتاب، والكتب التي فاتت الدبري إسحاق بن إبراهيم
وكتاب "الجامع"
في آخره هو "جامع معمر"، يرويه عبد الرزاق عنه، ولعبد الرزاق جامع
يرويه عنه أحمد بن منصور سبق الكلام عنه
قال أبو علي الغساني الجياني : وحدثني أيضا بـ "الجامع" المضاف إلى مصنّف عبد الرزاق، وهو "جامع معمر" ... .اهـ[2]
أسانيد الكتاب :
و المقصود من تُحمّل عنهم "المصنف"،
و المذكورون في أسانيد الكتاب
رواية الدبري إسحاق بن إبراهيم ( ت : 285 ) :
سبق أن راوية الدبري ناقصة، فاته : "كتاب البيوع"،
و "كتاب أهل الكتابين"، و "كتاب المناسك الكبير"،
و سبق أن "البيوع" و "أهل الكتاب"
في المطبوع من غير رواية الدبري، و "المناسك الكبير"
ساقط من الطبعة، وطبع مفردا ناقصا، و أدرج في طبعة دار التأصيل بعد المناسك الصغير
مباشرة
الدبري : سمّعه أبوه مصنفات
عبد الرزاق وهو صغير
قال ابن نقطة محمد بن عبد الغني ( ت : 629 ) : في إبراهيم بن عباد :
وابنه إسحاق بن إبراهيم الدبري سمعه أبوه من عبد الرزاق
الكثير وهو صغير سمع منه الحفاظ .اهـ[3]
قال ابن عدي : استصغره عبد الرزاق أحضره أبوه عنده، وهو
صغير جدا فكان يقول : قرأنا على عبد الرزاق أي قرأ غيره، وحضر صغيرا وحدث عنه بحديث
منكر .اهـ[4]
كذا "بحديث منكر"، و هكذا
في "مختصر الكامل"
للمقريزي أحمد بن علي ( ت : 845 )[5]
في "تاريخ الإسلام" للذهبي أبي عبد الله محمد بن أحمد ( ت : 748 ) : "بأحاديث منكرة"[6]
و قال : ساق له حديثا واحدا من طريق ابن
أنعم الإفريقي يحتمل مثله، فأين الأحاديث الذي ادعى أنها له مناكير. والدبري صدوق
محتج به في الصحيح، سمع كتبا، فأداها كما سمعها.
و قال الحاكم [ ابن البيع أبو عبد الله محمد بن عبد الله (
ت : 405 ) ] : سألت الدارقطني [
أبا الحسن علي بن عمر ( ت : 385 ) ] عن الدبري، أيدخل في الصحيح ؟ قال : أي
والله، هو صدوق، ما رأيت فيه خلافا[7] .اهـ[8]
و قال في "المغني في الضعفاء" : سمع من عبد الرزاق كتبه وهو ابن سبع سنين أو
نحوها،ـ وروى عنه أحاديث منكرة، فوقع التردد فيها هل هي من قبل الدبري وانفرد
به أو هي محفوظة مما انفرد به عبد الرزاق، وقد احتج بالدبري جماعة من الحفاظ كأبي
عوانة وغيره .اهـ[9]
أشهر من رواه عنه :
و المقصود - أيضا - من تحمّل عنه "المصنف"،
و ذكر في أسانيد الكتاب
ابن الأعرابي أبو
سعيد أحمد ابن محمد بن زياد ( ت : 340 ) :
و النسخ المعتمدة في التحقيق تعود إلى
روايته إلا ما فاته عن الدبري، و ما فات الدبري نفسه
قال أبو علي الجياني : تسمية ما روى ابن الأعرابي منه:
الطهارة، والصّلاة، والزكاة، ومنه العقيقة، والأشربة، والرّخصة في الضّرورة، وحرمة
المدينة، والمناسك الأصغر، والجهاد، والنّكاح، والطّلاق، والعقول، والمغازي، وكتاب
الجمعة وفيه: الاعتكاف والجوار وطيب المرأة وزينتها وخروجها، والجنائز، والصّيام،
واللّقطة، وخضاب النّساء وطيب الرّجال، وما يكره أن يصنع في المصاحف، وكتاب الحيض،
وفضائل القرآن، وسجود القرآن هذا كله من كتاب الجمعة والعيدين. هذا ما روى ابن
الأعرابي عن الدّبري .اهـ[10]
و من هذا الطريق يرويه
:
ابن بشكوال أبو القاسم خلف بن عبد الملك ( ت : 578 ) ومن طريقه ابن حجر[11]
ابن مفرج أبي عبد الله محمد بن أحمد بن يحيى بن مفرّج (
ت : 380 ) و من طريقه أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتّاب ( ت : 520 ) و من طريقه ابن خير. و استثنى أبو محمد بن عتاب "كتاب
الوصايا"[12]
و سبق الكلام عما فات ابن الأعرابي في الكلام عن روايات الكتاب في الطبعة تبعا للنسخ المعتمدة
[1] الكامل في ضعفاء الرجال 6 / 542 – 543
[2] فهرس ابن خير ص : 169
[3] إكمال الإكمال
3 / 207
[4] الكامل في
ضعفاء الرجال 1 / 560
[5] مختصر الكامل ص : 155
[6] تاريخ الإسلام 6
/ 715
[7] سؤالات الحاكم
للدارقطني ص : 105 – مسألة : 62
[8] تاريخ الإسلام 6 / 715
[9] المغني في الضعفاء 1 / 69 – ترجمة : 539
[10] فهرسة ابن خير ص : 169 – 170
[11] المعجم المفهرس ص : 50 كتاب : 41
[12] فهرس ابن خير ص : 168
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق