الأربعاء، 26 سبتمبر 2018

الموعظة بالإسلام 03

الموعظة بالإسلام 03

الموعـظة بــالإسـلام 03

✍ بوعلام محمد بجاوي
أولا : يوم الجمعة
حديث أنس بن مالك [ ضعيف جدا ] :
*حديث خازم بن الحسين أبي إسحاق الحُمَيسي عن يزيد بن أبان الرقاشي عن أنس مرفوعا : أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة فإن
صلاتكم تُعرض عليّ. [ الكامل لابن عدي 3 / 531 ]
قال ابن عدي أبو أحمد عبد الله بن عدي ( ت : 365 ) : وهذه الأحاديث عن يزيد الرقاشي عن أنس وإن كان يزيد فيه كلام[1] فإنها ليست بمحفوظة، وما أظنه يرويها عنه غير أبي إسحاق الحميسي .
وقال : وعامة حديثه عمّن يروي عنهم لا يتابعه أحد عليه وأحاديثه شبه الغرائب، وهو ضعيف يكتب حديثه .اهـ[2]
ورواه : دُرُسْت بن زياد القشيري عن يزيد الرقاشي عن أنس مرفوعا : أكثروا علي من الصلاة في يوم الجمعة وليلة الجمعة، فمن فعل ذلك كنت له شهيدا وشافعا يوم القيامة. [ الكامل 3 / 577 ]
درست بن زياد : ضعيف متروك[3]
ورواه : رواد بن الجراح عن سعيد بن بشير عن قتادة عن أنس بن مالك مرفوعا : أكثروا عليّ الصلاة يوم الجمعة. [ الكامل 4 / 119 ]
رواد بن الجراح : ضعيف[4]
و أخرجه ابن أبي شيبة ( 8783 ، 32327 ) حدثنا هشيم [ بن بشير ] قال "أنا" حصين [ بن عبد الرحمن السلمي ] عن يزيد الرقاشي : إن ملكا موكل بمن صلىّ على النبي صلى الله عليه وسلم أن يبلغ عنه النبي صلى الله عليه وسلم إن فلانا من أمتك صلى عليك
هذا هو المحفوظ عن الرقاشي : من قوله، غير مقيد بالجمعة
*حديث : حكامة بنت عثمان بن دينار عن أبيها عن أخيه مالك بن دينار عن أنس بن مالك مرفوعا : إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي مائة مرة في يوم الجمعة وليلة الجمعة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا، ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء. [ البيهقي في شعب الإيمان 2773  وحياة الأنبياء في قبورهم 13 و إسماعيل التيمي في الترغيب 1674 واللفظ للبيهقي ]
عثمان بن دينار : لا شيء[5]
حديث أبي مسعود الأنصاري [ حديث باطل، فيه راو متروك ]:
*حديث الوليد بن مسلم حدثني أبو رافع [ إسماعيل بن رافع ] عن سعيد المقبري عن أبي مسعود الأنصاري مرفوعا : أكثروا الصلاة عليّ في يوم الجمعة فإنه ليس يصلي علي أحد يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته [ شعب الإيمان للبيهقي 4 / 433 – حديث : 2769 ]
أبو رافع إسماعيل بن رافع : متروك[6]
حديث أبي أمامة الباهلي [ منقطع، وفيه راو متكلم فيه ]:
*حديث برد بن سنان عن مكحول الشامي عن أبي أمامة مرفوعا : أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة، فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة، فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة [ البيهقي : السنن الكبرى ( 6062 – ط : هجر) و شعب الإيمان 4 / 433 – حديث : 2770 ]
قال ابن القيم  محمد بن أبي بكر ( ت : 751 ) : لكن لهذا الحديث علتان :
إحداهما : أن برد بن سنان قد تكلم فيه وقد وثقه يحيى بن معين ( ت : 233 ) وغيره[7]
العلة الثانية : أن مكحولا قد قيل إنه لم يسمع من أبي أمامة[8]. والله أعلم .اهـ[9]           
وأخرجه الطبراني ( 8 / 134 – حديث : 7611 ) من طريق موسى بن عمير عن مكحول عن أبي أمامة مرفوعا : من صلى عليّ صلّى الله عليه عشرا بها ملك موكل بها حتى يبلغنيها.
قال السخاوي محمد بن عبد الرحمن السخاوي ( ت : 902 ) : رواه الطبراني في [ المعجم ] الكبير من رواية مكحول عنه، قلت وقد قيل أنه لم يسمع منه إنما رآه رؤية، والراوي له عن مكحول موسى ابن عمير – وهو الجعدي الضرير – كذبه أبو حاتم .اهـ[10]
حديث أبي هريرة [ حديث باطل ] :
*حديث : عبد المنعم بن بشير الأنصاري قال "نا" أبو مودود عبد العزيز بن أبي سليمان المدني عن محمد بن كعب القرظي عن أبي هريرة مرفوعا : أكثروا الصلاة عليّ في الليلة الزهراء واليوم الأزهر، فإن صلاتكم تعرض عليّ [ المعجم الأوسط 241 ]
الليلة الزهراء : ليلة الجمعة
قال الصغاني الحسن بن محمد بن الحسن ( ت 650 ) : وفي الحديث " أكثروا الصلاة عليّ في الليلةِ الزهراء واليومِ الأزهر "، أي في ليلة الجمعة ويوم الجمعة، والتفسير في الحديث .اهـ[11]
الحديث أخرجه ابن بشكوال : عن عمر بن الخطاب، يأتي بعده
قال الهيثمي أبو الحسن علي بن أبي بكر ( ت : 807 ) : رواه الطبراني في الأوسط، وفيه عبد المنعم بن بشير الأنصاري وهو ضعيف .اهـ[12]
عبد المنعم : ضعيف جدا، متروك، رُمي بالكذب[13]
حديث عمر بن الخطاب [ حديث باطل، تفرد بإخراجه ابن بشكوال ] :
*حديث عمر بن الخطاب مرفوعا : أكثروا الصلاة عليّ في الليلة الزهراء، و اليوم الأغر، فإن صلاتكم تعرض عليّ، فأدعو لكم و أستغفر. الليلة الزهراء ليلة الجمعة، و اليوم الأغر يوم الجمعة  [ ابن بشكوال في  القربة إلى رب العالمين بالصلاة على محمد سيد المرسلين  107 بإسناده ]  
قال السخاوي أبو الخير محمد بن عبد الرحمن ( ت : 902 ) : ذكره ابن بشكوال في كتابه في "الصلاة النبوية" بسند ضعيف . اهـ[14]
حديث عبد الله بن عمر : لا يعرف له إسناد 
قال القاضي عياض بن موسى اليحصبي ( ت : 544 ) : وعن ابن عمر : أكثروا من السلام على نبيكم كل جمعة فإنه يؤتى به منكم في كل جمعة.
وفي رواية : فإن أحدا لا يصلّي عليّ إلا عرضت صلاته عليّ حين يفرغ منها.اهـ[15]
قال السخاوي : ذكره عياض، ولم أقف على إسناده .اهـ[16]
المراسيل :
* مرسل خالد بن معدان مرفوعا : أكثروا الصلاة علي في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة [ قال السخاوي في القول البديع 322 : أخرجه سعيد بن منصور في سننه. و لم يذكر إسناده و خالد بن معدان تابعي ]
* مرسل الحسن البصري مرفوعا : أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة فإنها تعرض عليّ [ مصنف ابن أبي شيبة ( 8784 ) قال ومسدد ( 8700 – المطالب ) زاد السخاوي في القول البديع 322  سنن سعيد بن منصور ]
الخلاصة : أحاديث عَرْض السلام عليه في قبره يوم الجمعة المسندة غرائب واهية، ينبغي أن تنزّه الكتب و الألسنة عنها إلاّ لبيان حال أصحابها في كتب رجال الحديث كما نزّه المتقدمون كتبهم عنها 



[1] ميزان الاعتدال 4 / 418 – ترجمة : 9669
[2] الكامل في ضعفاء الرجال 3 / 531
[3] ميزان الاعتدال 2 / 26 – ترجمة : 2670
[4] ميزان الاعتدال 2 / 55 - 56 – ترجمة : 2795
[5] ميزان الاعتدال 3 / 33 – ترجمة : 5502
[6] ميزان الاعتدال 1 / 227 – ترجمة : 872
[7] ميزان الاعتدال 1 / 303 – ترجمة : 1145
[8] المراسيل ص 212
[9] جلاء الأفهام  86 - ط : عالم الفوائد
[10] القول البديع 247  ط : عوامة وينظر ص 320
[11] التكملة والذيل والصلة لكتاب تاج اللغة وصحاح العربية 3 / 16
[12] مجمع الزوائد 2 / 169
[13] لسان الميزان 5 / 281 –  282 – ترجمة : 4940
[14] القول البديع 322
[15] الشفا ص : 575 – أثر : 1437 – 1438 ط - دبي
[16] القول البديع 322

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق